منتديات عين الملح

بسم الله
منتديات عين الملح
نرجوا من زوارنا مشاركتنا
حتى نتشجع للعمل أكثر


منتديات عين الملح التعليمي الترفيهي

نرحب بكل أعضاء منتديات عين الملح القدامى و الجدد ونقرر إعادة المنتديات الأولى

مساهمة العلماء العرب في الرياضيات

شاطر

وليد
 
 

تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 1058
ترتيبك في المنتدى : 0005
تاريخ الميلاد : 25/05/1990
المستوى : ــــــــــ
الابراج : الجوزاء
المدينة : الجزائر
المهنة : طالب
العمر : 26
الجنس : ذكر

الورقة الشخصية
الورقة الشخصية:

مساهمة العلماء العرب في الرياضيات

مُساهمة من طرف وليد في الخميس 10 أبريل 2008 - 20:42

مساهمة العلماء العرب في الرياضيات

الأستاذ الدكتور سامي شلهوب

معهد التراث العلمي العربي

جامعة حلب

الملخص:

لا نعرف دائماً وبشكل دقيق مساهمة العلماء العرب في أجزاء كثيرة من العلم وفي أوقات مختلفة ولا يمكننا حتى الآن أن نعطي وبدقة موقع العلماء العرب في أماكنهم الصحيحة في سير تاريخ الحضارة الإنسانية العلمية عامة.

وبدأ البحث في دور العلماء العرب في مجال العلم وبعمق منذ القرن الثامن عشر وبدأ يظهر للعالم الأماكن الحقيقة والمواقع الفعلية للعلماء العرب التي احتلّوها في مجال العلم عبر التاريخ. ونرى مثلاً العمل الوصفي لأعمال الرياضيات M.Montucla: Histoire des mathematiques ( Paris 1758 ) .

وأول مصدر تحليلي تعرّض لدور العرب العلمي بشكل دقيق نجده عند Pietro Cassalis: Geschichte der algebra وهو عالم إيطالي كتب الكتاب بالإيطالية تحت عنوان" تاريخ الجبر" بجزأين (1797-1799) معتمداً على جبر الخوارزمي وترجم العمل الأساسي للخوارزمي " مختصر كتاب الجبر والمقابلة" لأول مرة إلى اللغة الإنكليزية عام 1830 هو F.Rosen.

وظهرت البحوث الجديدة لتاريخ الرياضيات عند العرب عبر البحوث الكثيرة لفرانس فوبكة Frans Woepke ما بين (1851-1864) والذي دعمه وأشرف عليه Alexander Von Humboldt (1826-1864) وقد أرسل فوبكة إلى باريس لدراسة الرياضيات عند العرب فتكون لدى فوبكة اهتمام خاص لدراسة المعادلات التكعيبية بعد أن اطلع على ما ذكر Gerard Meerman عام 1762 في مقدمة كتابه "Specimen calculi uxionalis" على مدى تقدم العرب في الرياضيات وذكر أنه في مخطوطة محفوظة في ليدن يذكر الخيام حل المعادلات التكعيبية واكتشف بعده بقليل L.Sedillot في المكتبة الوطنية في باريس نسخة مماثلة وضح أهمية جبر الخيام وحلوله للمعادلات التكعيبية مما جلب انتباه مؤرخي الرياضيات ومنهم M.Chasles & G.Libri إلى أهمية العلماء العرب في مجال الجبر وخاصة المعادلات التكعيبية .

ثم ظهر العمل الرائع لفوبكة جبر عمر الخيّام "L'Algebra d'Omar Alkhayyami" ( 1851) ، واهتم مؤرخو الرياضيات بهذا العمل وبدأت الدراسات لمعرفة مدى تأثير هذا الجبر (جبر الخيام) ومعادلات الدرجة الثالثة على بقية الرياضيين معتمدين على ما وجدوه في Leyden& Oxford وذكر أن دور العرب وخاصة في مجال المعادلات الجبرية متقدماً على اليونانيين وخاصة في مجال المعادلات التكعيبية (معادلات الدرجة الثالثة) وقد عرفت حلولها عن طريق جذورها الموجبة .

ولكن الفكرة السائدة وهي خاطئة كانت بأن العلماء العرب لم يقدموا إلا أشياء لا تذكر، ويعيد الأوربيون ما جاء به العلماء العرب وخاصة في القرنين العاشر والحادي عشر إلى الشعوب الأخرى.

وفي الربع الأخير من القرن التاسع عشر ظهرت نشرات لأصول هامة لتاريخ العلوم عند العرب مثل الفهرست لابن أبي يعقوب النديم و" كتاب التاريخ" لليعقوبي و"كتاب ما للهند" للبيروني ونشر Moritz Cantor أهم النتائج والأبحاث التي قام بها العلماء العرب في كتابه Vorlesungen ueber die Geschichte der Mathematik(1907) وبقيت حتى الآن المرجع الأساسي لمعرفة دور العلماء العرب في الرياضيات معتمداً على دراسات وبحوث كل من سبقه مثل Woepcke & Moritz Steinsshmeider ( ترجماته من اليونانية إلى العربية ومن العربية إلى اليونلنية) وأعمال Eilhard Wiedermann & Heinrich Suter وقد نشر Heinrich Suter من عام(1871- 1892) كتابه الذي حوى /500/ عالم عربي رياضي وفلكي Die Mathematiker und Astrenomer der Araber und ihre Werke وأضاف بعد سنتين كثير من الإضافات وتم نشر 1920 أكثر من /20/ بحثاً مضيفاً لما جاء عنده حول العلماء الرياضيين والفلكيين العرب.

وفي الربع الأول من القرن العشرين ازدادت البحوث ونشر تحقيق النصوص العلمية فنجد عملاً مهماً لـ:J.Ruska " Zur Aeltesten arabischen Algebra und Rechenkunst. Heidelberg 1917 .

ونشر Carl Schoy مما بين عامي 1911-1925 سلسلة من الأبحاث الرائعة لزيادة المعرفة بتاريخ الرياضيات عند العرب وتاريخ الرياضيات الفلكية.

وكثرت البحوث حول الرياضيات عند العرب ما بين 1925- 1935 ففي عام 1930 بحث G.Jung& W.Thomson ما بقي باللغة العربية من الكتاب العاشر لكتاب الأصول لاقليدس.

وقدم العالمان G.Jung& W.Thomson عام 1932 ما بدأ به العالم Heiberg Besthorn عام 1897 من نشر ما بقي من كتاب الأصول لاقليدس. والترجمات اللاتينية لما جاء عند النيريزي من تعليقات. ونشر عام 1934 R.W.Right النص الإنكليزي لكتاب التفهيم للبيروني والذي يحوي بالإضافة إلى علم الفلك جزء هام من الرياضيات . ثم كتاب Johans Tropfke بطبعاته الثلاثة والمزيدة والمنتجة من عام 1903- 1923-1937 وهو الكتاب الوحيد الذي أظهر دور العرب من خلال كل موضوع على حدة.

ويبين Max Krause دور العلماء العرب في الرياضيات من خلال فهرست المخطوطات الرياضية الإسلامية الموجودة في اسطنبول عام 1936 وظهر كذلك عام 1936 كتابه Die sphaerike vom Meneloos aus Alexanderien

كتاب مانلاوس في الأشكال الكروية إصلاح الأمير أي نصر منصور بن علي بن عراق (ظهر بشكل كتاب 1936)

وبدأ Paul Luckey عام 1937 يبحث تاريخ الرياضيات عند العرب ونشر بحوثاً مهمة حول تاريخ الرياضيات عند العرب منها دور الكاشي في الكسور العشرية.

بعد الحرب العالمية الثانية بدأ الاهتمام أكثر بالعلوم عند العرب ونشر تحقيق مخطوطاتهم وقد ظهرت مواد كثيرة حتّى الآن.

مما يضطره لأن يصلح كثير مما جاء به Tropfke

وبحوث السنوات العشرين الأخيرة فيصعب جمعها على عجالة، ولكن الكتاب المهم في هذا المجال هو كتاب A.P.Juschkewitsch تاريخ الرياضيات في العصور الوسطى .

صدر الكتاب باللغة الروسية عام 1961 وترجم إلى الألمانية عام 1963 وإلى الفرنسية عام 1976 مع إضافات على الطبعة الروسية.

وهو متقدم جداً عمّا جاء به كانتور إذ أنه عالج المواضيع بمعرفة عالية بالرياضيات.

ويذكر أن الصورة التي عرضها يوسكوفيتش ستكون ناقصة في السنوات القادمة مما لابد من إعادة كتابته وإضافة ما يستجد عما وجدناه. لما يجد ويوجد من بحوث جديدة ومبتكرة حول الرياضيات عند العرب. وهناك أبحاث هامة حول الموضوع لابد من دراستها ووضعها في سياقها التاريخي والعلمي كأبحاث الدكتور رشدي راشد وما صدر عن مركز البحوث الوطني في فرنسا وكذلك ما قدمه الدكتور أحمد سليم سعيدان والجامعة الأردنية وما قدمه معهد التراث العلمي العربي وأساتذته في جامعة حلب.






saadi
 
 

تاريخ التسجيل : 03/03/2008
عدد المساهمات : 1352
ترتيبك في المنتدى : 0010
تاريخ الميلاد : 17/05/1971
المستوى : جامعي
الابراج : الثور
المدينة : بلد المليون شهيد
المهنة : أستاذ ثانوي
العمر : 45
الجنس : ذكر

رد: مساهمة العلماء العرب في الرياضيات

مُساهمة من طرف saadi في الإثنين 9 يونيو 2008 - 15:48

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير
شكرا وألف شكر
:nb:
تحية تحية تحية
جيد جيد جيد



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الطائر الجريح
 
 

تاريخ التسجيل : 12/07/2008
عدد المساهمات : 292
ترتيبك في المنتدى : 0226
تاريخ الميلاد : 17/12/1990
المستوى : & طالب جامعي &;
الابراج : القوس
المدينة : ain el melh
المهنة : /
العمر : 25
الجنس : ذكر

رد: مساهمة العلماء العرب في الرياضيات

مُساهمة من طرف الطائر الجريح في السبت 19 يوليو 2008 - 11:48

بارك الله

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 11:14