المفعول المطلق
+7
rihabe45
ياسين
mimi-Blida
nihad19
snaiper
العلم
mimich@1712
11 مشترك
المفعول المطلق
الخميس 24 أبريل 2008 - 22:23
المفعــــــولُ المُطـــــــــــلقُ
مصدرٌ منصوبٌ يُذكرُ بعدَ فعلِهِ لتوكيدِهِ أوْ بيانِ عددِهِِ أوْ نوعِهِ.
أنواعُهُ:1-توكيدُ الفعلِ:نجحَ الطَّالبُ نجاحاً،نجاحاً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
2-بيانُ نوعِهِ:وثبْتُ وثبةَ الغزال، وثبةَ:مفعولٌ مُطلقٌ
منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
3-بيانُ عددِهِ:درْتُ حولَ الحديقةِ دورتين، دورتين: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
قد يأتي المفعولُ المطلقُ بعدَ اسمِ فاعلٍ من جنسِهِ:أنتَ محسنٌ إلى الفقراءِ إحساناً، إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
أو بعدَ اسمِ المفعولِ:الطَّالبُ الُمجِدُّ محبوبٌ حبّاً كثيراً، حبّاً: مفعولٌ مُطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
أو بعدَ المصدرِ: أُعجبْتُ بإحسانِكَ إلى الفقراءِ إحساناً كثيراً، إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
نائبُ المفعولِ المطلقِ
ينوبُ عن المفعولِ المُطلقِ:
1-مُرادفُهُ في المعنى، أو ما دلَّ على معناهُ:ركضْتُ
هرولةً، هرولةً:نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ
الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
2-الإشارةُ إليه:كتبْتُ تلكَ الكتابةَ،تلكَ: اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبِ نائبِ مفعولٍ مطلق.
3-ما دلَّ على عددِهِ: درْتُ حولَ الحديقةِ مرَّتين، مرَّتين:نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
4-صفتُهُ:صفَّقَ الطُّلاّبُ كثيراً،كثيراً: نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
5-لفظتا كلّ وبعض إذا أُضيفتا إلى المصدرِ: ركضْتُ كلَّ الرَّكضِ، كلَّ: نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
تمهَّلْتُ بعضَ التَّمهُّلِ، بعضَ: نائبُ مفعولٍ مطلق منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
كلماتٌ لا تكونُ إلاّ مفعولاً مُطلقاً:
هناكَ كلماتٌ لا تُعربُ إلاّ مفعولاً مُطلقاً وهذِهِ بعضُها:صَبراً-قِياماً-قعوداً-سُكوتاً-جُلوساً-اجتهاداً-رحمةً- تعجُّباً- إهمالاً- سمعاً وطاعةً- عجباً-حمداً وشُكراً- سُبحانَ.( سُبحانَ اللهِ)-مَعاذَ( معاذَ الله) –حاشى (حاشى لله)- لبَّيكَ وسَعديْكَ- حنانيْكَ- دواليْكَ.
منقوووووول للأمانة
مصدرٌ منصوبٌ يُذكرُ بعدَ فعلِهِ لتوكيدِهِ أوْ بيانِ عددِهِِ أوْ نوعِهِ.
أنواعُهُ:1-توكيدُ الفعلِ:نجحَ الطَّالبُ نجاحاً،نجاحاً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
2-بيانُ نوعِهِ:وثبْتُ وثبةَ الغزال، وثبةَ:مفعولٌ مُطلقٌ
منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
3-بيانُ عددِهِ:درْتُ حولَ الحديقةِ دورتين، دورتين: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
قد يأتي المفعولُ المطلقُ بعدَ اسمِ فاعلٍ من جنسِهِ:أنتَ محسنٌ إلى الفقراءِ إحساناً، إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
أو بعدَ اسمِ المفعولِ:الطَّالبُ الُمجِدُّ محبوبٌ حبّاً كثيراً، حبّاً: مفعولٌ مُطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
أو بعدَ المصدرِ: أُعجبْتُ بإحسانِكَ إلى الفقراءِ إحساناً كثيراً، إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
نائبُ المفعولِ المطلقِ
ينوبُ عن المفعولِ المُطلقِ:
1-مُرادفُهُ في المعنى، أو ما دلَّ على معناهُ:ركضْتُ
هرولةً، هرولةً:نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ
الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
2-الإشارةُ إليه:كتبْتُ تلكَ الكتابةَ،تلكَ: اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبِ نائبِ مفعولٍ مطلق.
3-ما دلَّ على عددِهِ: درْتُ حولَ الحديقةِ مرَّتين، مرَّتين:نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
4-صفتُهُ:صفَّقَ الطُّلاّبُ كثيراً،كثيراً: نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
5-لفظتا كلّ وبعض إذا أُضيفتا إلى المصدرِ: ركضْتُ كلَّ الرَّكضِ، كلَّ: نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
تمهَّلْتُ بعضَ التَّمهُّلِ، بعضَ: نائبُ مفعولٍ مطلق منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
كلماتٌ لا تكونُ إلاّ مفعولاً مُطلقاً:
هناكَ كلماتٌ لا تُعربُ إلاّ مفعولاً مُطلقاً وهذِهِ بعضُها:صَبراً-قِياماً-قعوداً-سُكوتاً-جُلوساً-اجتهاداً-رحمةً- تعجُّباً- إهمالاً- سمعاً وطاعةً- عجباً-حمداً وشُكراً- سُبحانَ.( سُبحانَ اللهِ)-مَعاذَ( معاذَ الله) –حاشى (حاشى لله)- لبَّيكَ وسَعديْكَ- حنانيْكَ- دواليْكَ.
منقوووووول للأمانة
- العلم
- تاريخ التسجيل : 01/03/2008
عدد المساهمات : 1158
ترتيبك في المنتدى : 0001
تاريخ الميلاد : 17/05/1971
المستوى : ليسانس
الابراج :
المدينة : عين الملح
المهنة : أستاذ ثانوي
العمر : 52
الجنس :
رد: المفعول المطلق
الجمعة 25 أبريل 2008 - 9:07
:جزاك الله خير:
- snaiper
- تاريخ التسجيل : 26/04/2008
عدد المساهمات : 24
ترتيبك في المنتدى : 0123
تاريخ الميلاد : 15/12/1991
المستوى : 2ciense
الابراج :
المدينة : الجزائر
المهنة : طالب
العمر : 32
الجنس :
رد: المفعول المطلق
الإثنين 28 أبريل 2008 - 14:12
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
- nihad19
- تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 1828
ترتيبك في المنتدى : 0004
تاريخ الميلاد : 02/04/1992
المستوى : 2 جامعي هندسة معمارية
الابراج :
المدينة : سطيف
العمر : 31
الجنس :
رد: المفعول المطلق
الإثنين 28 أبريل 2008 - 14:52
شكرا جزيلا بارك الله فيك
- mimi-Blida
- تاريخ التسجيل : 20/03/2008
عدد المساهمات : 3271
ترتيبك في المنتدى : 0067
تاريخ الميلاد : 13/07/1909
المستوى : 4ème année Médecine
الابراج :
المدينة : " قلب وردة الساحل "
المهنة : "إدارية في منتديات عين الملح العالمية"
العمر : 114
الجنس :
رد: المفعول المطلق
الإثنين 28 أبريل 2008 - 16:31
:جزاك الله خير:
- ياسين
- تاريخ التسجيل : 05/03/2008
عدد المساهمات : 428
ترتيبك في المنتدى : 0015
تاريخ الميلاد : 17/02/1968
الابراج :
المدينة : ولاية المسيلة
المهنة : معلم
العمر : 56
الجنس :
رد: المفعول المطلق
الأحد 4 مايو 2008 - 16:33
:nb:
- rihabe45
- تاريخ التسجيل : 17/05/2008
عدد المساهمات : 221
ترتيبك في المنتدى : 0162
تاريخ الميلاد : 17/09/1991
المستوى : 1er année secondaire
الابراج :
المدينة : mostaghanem
المهنة : lycienne
العمر : 32
الجنس :
رد: المفعول المطلق
الإثنين 19 مايو 2008 - 12:50
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- بشرى
- تاريخ التسجيل : 09/05/2008
عدد المساهمات : 2627
ترتيبك في المنتدى : 0147
تاريخ الميلاد : 22/03/1994
المستوى : 1 ثانوي
الابراج :
المدينة : عين ملح
المهنة : طالبة
العمر : 30
الجنس :
رد: المفعول المطلق
الجمعة 27 يونيو 2008 - 18:16
- ميادة
- تاريخ التسجيل : 10/04/2009
عدد المساهمات : 16
ترتيبك في المنتدى : 0794
تاريخ الميلاد : 30/08/1991
المستوى : 3 متوسط
الابراج :
المدينة : عين الملح
المهنة : طالب
العمر : 32
الجنس :
رد: المفعول المطلق
الجمعة 10 أبريل 2009 - 11:11
- علي محمدي
- تاريخ التسجيل : 03/04/2009
عدد المساهمات : 37
ترتيبك في المنتدى : 0888
تاريخ الميلاد : 02/03/1995
المستوى : 2متوسط
الابراج :
المدينة : عين الملح
المهنة : طالب
العمر : 29
الجنس :
رد: المفعول المطلق
الأحد 12 أبريل 2009 - 10:55
المفعول المطلق[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المفعول المطلق: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منصوب، يُذكَر بعد فعلٍ - أو شبهه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - من لفظه فيؤكّده، نحو: [زحف الجيش زحفاً، فوثقت أنه منتصرٌ انتصاراً...].
ويشتمل البحث في المفعول المطلق على مسألتين هما: أن يُحذَف، أو يُحذَف فعلُه (عامله).
أوّلاً - أنْ يُحذَف:
يُحذَف المصدر (المفعول المطلق) في حالات شتّى. لكنها على اختلافها وتنوعها، يحكمها ضابط واحد. هو أنّ المصدر - وإن حُذِف - يظلّ في الكلام ملحوظاً مُلتَمَحاً، ودونك البيان:
رجع القهقرى = رجع رجوعَ القهقرى
أكل كثيراً = أكل أكلاً كثيراً
ضربه سوطاً = ضربه ضربَ السوطِ
ضربه ذاك الضربَ = ضربه الضربَ ذاك
قعد جلوساً = قعد قُعودَ جلوسٍ
ضربه ثلاثين ضربة = ضربه ضرباتٍ ثلاثين
شبع كلَّ الشِّبَع = شبع شبعاً كلَّ الشبع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثانياً - أنْ يُحذَفَ فِعْلُه:
إذا حذف الفعل وبقي المصدر، نشأ معنى لم يكن لينشأ لولا الحذف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. فمن ذلك أنْ تريد:
- إلى الأمر مثلاً، فتحذف الفعل فتقول: [رَمَلاً][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
- أو إلى النهي، فتحذفه فتقول: [رَمَلاً لا عَدْواً][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
- أو إلى الدعاء،فتحذفه فتقول: [سقياً لوطني].
- أو إلى التوبيخ، فتحذفه فتقول: [أَلَعِباً، وقد جدّ الناس؟!][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
- أو إلى تفصيلِ عاقبةٍ، فتحذفه فتقول: [أقْدِمْ: فإمّا النصرَ وإمّا الشهادةَ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]].
¨ شذور من المفعول المطلق:
في اللغة كلمات كثيرة تُعرَب مفعولاً مطلقاً، دونك شذوراً منها:
- حقّاً: نحو: [خالدٌ صديقي حقّاً].
- قطْعاً: نحو: [هذا مذهبي قطْعاً].
- سمعاً وطاعةً: [أي: أَسمع وأُطيع].
- عجَباً: كلمةٌ، معروفة المعنى والاستعمال.
- لبَّيك: [أي: أُلَبّي].
- شُكراً: كلمةٌ، معروفة المعنى والاستعمال.
- حَنانَيْكَ: [أي: تحنَّنْ].
- دَوالَيْكَ: كلمةٌ، تقال للتعبير عن تنقّل الأمر بين كذا وكذا.
- هنيئاً: كلمةٌ، معروفة المعنى والاستعمال.
- يقيناً: نحو: [عرفته يقيناً]. أي: أُوقِنُها يقيناً.
- بتّةً: وبتّاً والبَتَّةَ وألبتّةَ. (البتّ: القطع)، [لا أفعله بَتَّةً]، أي: قطعاً.
- سبحان الله: أي: تنْزيهاً لله عما لا يليق به.
- معاذَ اللهِ: (عاذ: لجأ واعتصم)، أي: أعوذ بالله.
- تَبّاً له: أي: هلاكاً له.
- (ما وأيّ: الاستفهاميتان): إذا استُفهِم بهما عن المصدر:
نحو: [ما نمت؟] = أيَّ نومٍ نمتَ؟ ونحو: [أيَّ سفرٍ تسافرون؟].
- (ما وأيّ ومهما: الشرطيات):
نحو: [ما تجلسْ أجلسْ = أيَّ جلوسٍ تجلسْ أجلسْ].
· قال الشاعر (همع الهوامع 3/123):
لأَجهدنَّ فإمّا دَرْءَ مَفسدةٍ تُخشَى، وإمّا بلوغَ السُّؤْلِ والأَمَلِ
[درءَ]: في صدر البيت، مفعول مطلق، وكذلك [بلوغَ] في عجز البيت فإنه مفعول مطلق أيضاً. وقد حُذِف فِعلاهما وهما: [أدرأ وأبلغ]، لأنّ الشاعر ابتغى تفصيل عاقبةِ ما أقسم على بذله من الجهد. إذ قال: [فإما درءَ ... وإما بلوغَ...] وكان الأصل قبل الحذف هو: [فإما أدرأ درءَ مفسدة، وإما أبلغ بلوغَ السُّؤل]. والقاعدة: أنّ · ]واللهُ أنبتكم من الأرض نباتاً[ (نوح71 /17)
· ]فمَن يكفرْ بعدُ منكم فإني أعذّبه عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين[
(المائدة 5/115)
* * *
- علي محمدي
- تاريخ التسجيل : 03/04/2009
عدد المساهمات : 37
ترتيبك في المنتدى : 0888
تاريخ الميلاد : 02/03/1995
المستوى : 2متوسط
الابراج :
المدينة : عين الملح
المهنة : طالب
العمر : 29
الجنس :
رد: المفعول المطلق
الأحد 12 أبريل 2009 - 11:04
مشكووووووووووووووووور علي محمدي
- الاستاذ
- تاريخ التسجيل : 03/01/2009
عدد المساهمات : 226
ترتيبك في المنتدى : 0559
تاريخ الميلاد : 14/06/1978
المستوى : استاذ
الابراج :
المدينة : المنتدى
المهنة : استاذ
العمر : 45
الجنس :
رد: المفعول المطلق
الأحد 19 أبريل 2009 - 0:26
كان الله في عون الجميع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى