منتديات عين الملح

بسم الله
منتديات عين الملح
نرجوا من زوارنا مشاركتنا
حتى نتشجع للعمل أكثر


منتديات عين الملح التعليمي الترفيهي

نرحب بكل أعضاء منتديات عين الملح القدامى و الجدد ونقرر إعادة المنتديات الأولى

المنادى بالتفصيل .................

شاطر

mimich@1712
 
 

تاريخ التسجيل : 23/03/2008
عدد المساهمات : 3578
ترتيبك في المنتدى : 0076
تاريخ الميلاد : 17/12/1991
المستوى : 1ere anneé universitaire
الابراج : القوس
المدينة : Constantine
المهنة : inchallah future medecin
العمر : 24
الجنس : انثى

المنادى بالتفصيل .................

مُساهمة من طرف mimich@1712 في الخميس 24 أبريل 2008 - 23:05

أحكام - تابع المنادى - المضاف إلى ياء المتكلم - المرخم - مناديات سماعية - تراكيب الاستغاثة والتعجب - الندبة

أ- أحكام:

يعلم القارئ أن المنادى اسم يذكر بعد أداة نداء استدعاءً لمدلوله مثل: (يا خالد، أيا عبد الله)، وأنه منصوب دائماً سواء أكان مضافاً مثل (يا عبد الله) أو شبيهاً بالمضاف وهو ما اتصل به شيء من تمام معناه مثل: (يا كريماً فعلُه، يا رفيقاً بالضعفاء، يا أربعة وأربعين ((اسماً لرجل))) أو نكرة غير مقصودة مثل: (يا كسولاً الحقْ رفاقك).

وإنما يبنى على ما يرفع به، في محل نصب، إذا كان مفرداً معرفة مثل: (يا عليٌّ) أو نكرة قصد بها معين كقولك لشرطي أمامك ولرجلين ولمسلمين تخاطبهم: (يا شرطيُّ، يا رجلان، يا مسلمون).

وإذا كان الاسم مبنياً سماعاً بقي على حركة بنائه الأصلية مثل: (يا سيبويه، يا هذا)، وقيل حينئذ إنه مبني على ضم مقدّر، منع من ظهوره اشتغال آخره بحركة البناء الأصلية، في محل نصب.

ولا بأس بتذكيرٍ بالأحكام الآتية:

1-أحرف النداء ثمانية: (أ) و(أيْ) وتكونان لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و((يا، آ، آي، أَيا، هيا)) وتكون لنداءِ البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة خاصة مثل (واو لدي، وارأْسي).

أما (يا): فهي أُم الباب، ينادى بها القريب والبعيد، ويستغاث بها مثل (يا للأَغنياءِ لِلفقراءِ)، ويندب بها عند أَمن اللبس تقول: (يا رأْسي) ولا ينادى لفظ الجلالة إلا بها خاصة مثل (يا أَللهُ). وهي وحدها التي يجوز حذفها مع المنادى مثل (خالدُ الحقني).

2- إذا وصف المنادى العلم المبني بـ(ابن أَو ابنة) مضافتين إلى علم، جاز فيه البناءُ على الضم، ونصبه إتباعاً لحركة (ابن وابنة) تقول: (يا خالد بن سعيد) والإتباع أَكثر. وكذلك الحكم فيه إذا أُكد بمضاف مثل: (يا سعدُ سعدَ العشيرة) يجوز مع البناء على الضم نصبه على أنه هو المضاف وأن (سعد) الثانية توكيد لفظي لها.

3- إذا اضطر الشاعر إلى تنوين المنادى المبني على الضم جاز أَن ينونه مرفوعاً وهو الأكثر، مثل قول جميل:

مكان (يا جملٌ) حيّيت يا رجل ليت التحية كانت لي فأَشكرها

وأَن ينونه منصوباً مثل قول جرير:

أَلؤماً - لا أَبا لكَ - واغترابا أَعبداً حلَّ في شُعَبى غريباً

4- العَلم المحلى بـ(ال) يتجرد منها حين النداءِ فننادي العباس والحارث والنعمان بقولنا: (يا عباسُ ويا حارثُ ويا نعمان).

فإِن أردنا نداءَ ما فيه (ال) توصلنا إِلى ذلك بنداءِ اسم إِشارة أَو ((أَيها أَو أَيتها)) قبله مثل: (يا أَيُّها الإنسانُ، يا أَيتها المرأَة، يا هذا الطالبُ، يا هذه الطالبةُ، يا هؤلاءِ الطلابُ) فيكون المنادى اسم الإشارة أَو كلمة (أَيها أَو أَيتها)، ويكون المحلى بـ(ال) بعدهما صفة للمنادى إن كان مشتقاً أَو عطف بيان إن كان جامداً.

أَما لفظة الجلالة (الله) فتفرد وحدها بأَنها تنادى بـ(يا) خاصة وأَن أَلف الوصل فيها يجب قطعها عند النداءِ فنقول (يا ألله)، ويجوز حذف (يا) والتعويض عنها بميم مشددة في الآخر: فنقول (اللهم).

ب- تابع المنادى:

1-إذا كان التابع بدلاً أو معطوفاً عومل معاملة المنادى المستقل مثل: (يا أَبا خالد سعيدُ، يا خالدُ وسعيدُ، يا عبد الله وسعيدُ)، فإن تحلَّى المعطوف بـ(الـ) جاز فيه البناءُ على الضم إتباعاً للفظ المعطوف عليه والنصبُ إِتباعاً للمحل: (يا خالدُ والحاجبُ).

2- أَما النعت وعطف البيان والتوكيد فيجب نصبها إذا كانت مضافة خالية من (الـ) مثل: (يا أحمدُ صاحبَ الدار، يا طلابُ كلَّكم، يا عليُّ أَبا حسن).

أَما إذا كان هذا التابع محلّىً بـ(الـ) أو توكيداً غير مضاف فيجوز فيه النصب مراعاةً للمحل والرفع مراعاةً للفظ: (يا أَحمدُ الكريمُ، يا أَحمدُ الفاتحُ/الباب، يا سليمُ سليماً = سليمٌ).

3- تابع المنادى المنصوب منصوب أبداً: (يا عبد الله الكريمَ، يا عبدَ الله والنجارَ إلخ).

جـ- إذا أضيف المنادى إلى ياء المتكلم فهذه أحواله:

1- إِن كان معتلَّ الآخر (مقصوراً أَو منقوصاً) ثبتت معه الياءُ مفتوحة: (يا فتايَ، يا محاميَّ).

2- إن كان صفة (اسم فاعل، أَو مبالغته، أَو اسم مفعول) ثبتت معه الياءُ ساكنة أَو مفتوحة، تقول (يا سامعي = يا سامعيَ أَجنبي، يا معبودي = يا معبوديَ أغثني).

3- إن كان صحيح الآخر جاز فيه أربعة أَوجُه: أَولها - وهو الأَكثر - حذف الياءِ وإبقاءُ الكسرة قبلها دليلاً عليها مثل: {يا عِبادِ فَاتَّقُونِ}، ثانيها إِبقاءُ الياءِ ساكنة: (يا عبادي). ثالثها إِبقاءُ الياءِ وفتحها: (يا حسرتي على فلان). رابعها قلب الكسرة قبل الياءِ فتحة وقلب الياءِ ألفاً مثل (يا حسرتا).

فإِن كان المضاف أباً أَو أُماً جازت فيه الأَوجه الأَربعة المتقدمة وجاز وجه خامس هو قلب الياءِ تاءً مفتوحة مثل (يا أَبتَ، يا أَمّتَ)، ووجه سادس هو قلبها تاءً مكسورة مثل (يا أَبتِ، يا أُمتِ). وتبدل هذه التاءُ هاءً حين الوقف: فنقول: (يا أَبهْ، يا أُمَّهْ) وأَلحقوا بذلك (ابن عمي، ابنة عمي، ابن أُمي، ابنة أُمي) فجوزوا فيها إثبات الياءِ، وحذفها مع كسر الآخر أَو فتحه (يابن عمِّ، يابن عمَّ.. إلخ) مع أَن ياءَ المتكلم هنا لم يضف إليها منادى وإِنما أُضيف إليها ما أُضيف إليه منادى فكان حقها الإِثبات لكنهم أَلحقوها بما تقدم، بل حذفهم لها أَكثر من الإثبات.

د- المنادى المرخم:

الترخيم حذف آخر المنادى تخفيفاً ويطرد جواز الترخيم في شيئين:

1- المختوم بتاءِ التأْنيث مطلقاً مثل (يا فاطم، يا هِبَ، يا حمزَ، يا شاعرَ، يا جاريَ) ترخيم (يا فاطمة، يا هبة، يا حمزة، يا شاعرة، يا جارية).

2- العلم غير المركب إذا زاد على ثلاثة أَحرف: فترخم (أَحمد، جعفر، منصور، سلمان) قائلاً: (يا أَحمَ، يا جعف، يا منصو، يا سلما)، ولك أَن تحذف حرفين بشرط أَن يبقى من الاسم ثلاثة أَحرف كما في الاسمين الأَخيرين فتقول: (يا منصُ، يا سلمَ) ولك في آخر المنادى بعد الترخيم وَجهان: أن تبقيه على حاله قبل الترخيم وتقدر حركة البناء على الحرف المحذوف، وهذا أجود اللغتين ويسمونها لغة من ينتظر (أي ينتظر لفظ الحرف الأخير لتظهر عليه حركة البناءِ). والوجه الثاني أن تبني الحرف الأخير الباقي فيه على الضم فتقول: يا أَحمُ، يا جعفُ إلخ..) ويسمون ذلك لغة من لا ينتظر.

هـ- مناديات سماعية:

وردت عن العرب كلمات لم تستعمل إلا في النداء على الأوزان الآتية:

1- مَفْعَلان: (يا مخبثانُ، يا ملأمان، يا ملكعان، يا مكذبان، يا مطيبان) وتؤنث هذه الصفات بالتاء.

2- فُعَل: في شتم المذكرين: (يا خُبَثُ، يا فُسق، يا غُدر، يا لُكع)

3- فعال: في شتم الإناث: (يا خباث، يا فساق، يا غدارِ، يا لَكاعِ).

والوزن الأخير قياسي في الأفعال الثلاثية التامة المتصرفة.

وسمع أيضاً: يا لأمانُ، يا نَوْمَانُ (لكثير اللوم والنوم). وقالوا في ترخيم فلان وفلانة: (يا فلُ) بمعنى (يا رجل)، (يا فُلة) بمعنى (يا امرأة).

منقوووووول مع التحية

mimi450
 
 

تاريخ التسجيل : 08/03/2008
عدد المساهمات : 2820
ترتيبك في المنتدى : 0027
تاريخ الميلاد : 21/12/1990
المستوى : 2eme année universitaire
الابراج : القوس
المدينة : قسنطينة
المهنة : طالبة
العمر : 25
الجنس : انثى

رد: المنادى بالتفصيل .................

مُساهمة من طرف mimi450 في الخميس 24 أبريل 2008 - 23:28

:جزاك الله خير:

العلم
 
 

تاريخ التسجيل : 01/03/2008
عدد المساهمات : 1137
ترتيبك في المنتدى : 0001
تاريخ الميلاد : 17/05/1971
المستوى : ليسانس
الابراج : الثور
المدينة : عين الملح
المهنة : أستاذ ثانوي
العمر : 45
الجنس : ذكر

رد: المنادى بالتفصيل .................

مُساهمة من طرف العلم في الجمعة 25 أبريل 2008 - 8:59

:جزاك الله خير:

جيد


تحية



f

mimich@1712
 
 

تاريخ التسجيل : 23/03/2008
عدد المساهمات : 3578
ترتيبك في المنتدى : 0076
تاريخ الميلاد : 17/12/1991
المستوى : 1ere anneé universitaire
الابراج : القوس
المدينة : Constantine
المهنة : inchallah future medecin
العمر : 24
الجنس : انثى

رد: المنادى بالتفصيل .................

مُساهمة من طرف mimich@1712 في الجمعة 25 أبريل 2008 - 12:25

وجزيت بمثله وأفضل استاذي المحترم

mimi-Blida
 
 

تاريخ التسجيل : 20/03/2008
عدد المساهمات : 3271
ترتيبك في المنتدى : 0067
تاريخ الميلاد : 13/07/1909
المستوى : 4ème année Médecine
الابراج : السرطان
المدينة : " قلب وردة الساحل "
المهنة : "إدارية في منتديات عين الملح العالمية"
العمر : 107
الجنس : انثى

رد: المنادى بالتفصيل .................

مُساهمة من طرف mimi-Blida في الإثنين 28 أبريل 2008 - 16:33

:جزاك الله خير:

nihad19
 
 

تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 1828
ترتيبك في المنتدى : 0004
تاريخ الميلاد : 02/04/1992
المستوى : 2 جامعي هندسة معمارية
الابراج : الحمل
المدينة : سطيف
العمر : 24
الجنس : انثى

رد: المنادى بالتفصيل .................

مُساهمة من طرف nihad19 في الإثنين 28 أبريل 2008 - 16:46

:nb:

mimich@1712
 
 

تاريخ التسجيل : 23/03/2008
عدد المساهمات : 3578
ترتيبك في المنتدى : 0076
تاريخ الميلاد : 17/12/1991
المستوى : 1ere anneé universitaire
الابراج : القوس
المدينة : Constantine
المهنة : inchallah future medecin
العمر : 24
الجنس : انثى

رد: المنادى بالتفصيل .................

مُساهمة من طرف mimich@1712 في الثلاثاء 29 أبريل 2008 - 11:20

شكرا

كوثر92
 
 

تاريخ التسجيل : 25/03/2008
عدد المساهمات : 2403
ترتيبك في المنتدى : 0080
تاريخ الميلاد : 20/01/1992
المستوى : 2eme anneé secondaire
الابراج : الجدي
المدينة : chlef
المهنة : طالبة
العمر : 24
الجنس : انثى

رد: المنادى بالتفصيل .................

مُساهمة من طرف كوثر92 في الأحد 18 مايو 2008 - 10:57

:nb:

rihabe45
 
 

تاريخ التسجيل : 17/05/2008
عدد المساهمات : 221
ترتيبك في المنتدى : 0162
تاريخ الميلاد : 17/09/1991
المستوى : 1er année secondaire
الابراج : العذراء
المدينة : mostaghanem
المهنة : lycienne
العمر : 25
الجنس : انثى

رد: المنادى بالتفصيل .................

مُساهمة من طرف rihabe45 في الإثنين 19 مايو 2008 - 12:54

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بشرى
 
 

تاريخ التسجيل : 09/05/2008
عدد المساهمات : 2627
ترتيبك في المنتدى : 0147
تاريخ الميلاد : 22/03/1994
المستوى : 1 ثانوي
الابراج : الحمل
المدينة : عين ملح
المهنة : طالبة
العمر : 22
الجنس : انثى

رد: المنادى بالتفصيل .................

مُساهمة من طرف بشرى في الجمعة 27 يونيو 2008 - 18:24

جزاك
شكرا جزيلا اختي
حتى حنا نحتاجو هذو الدروس
واصلي تميزك

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 18:16