منتديات عين الملح

بسم الله
منتديات عين الملح
نرجوا من زوارنا مشاركتنا
حتى نتشجع للعمل أكثر


منتديات عين الملح التعليمي الترفيهي

نرحب بكل أعضاء منتديات عين الملح القدامى و الجدد ونقرر إعادة المنتديات الأولى

الدرس الاول من المقرر: الممنوع من الصرف (قواعد اللغة)

شاطر

nihad19
 
 

تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 1828
ترتيبك في المنتدى : 0004
تاريخ الميلاد : 02/04/1992
المستوى : 2 جامعي هندسة معمارية
الابراج : الحمل
المدينة : سطيف
العمر : 24
الجنس : انثى

الدرس الاول من المقرر: الممنوع من الصرف (قواعد اللغة)

مُساهمة من طرف nihad19 في الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 16:22

الممنوع من الصرف


الممنوع من الصرف هو الممنوع من التنوين ، وهناك علامتان لإعرابه: الضمة رفعا، والفتحة نصبا وجرا.

ويمنع الاسم من الصرف: إما للعلمية+ علة أخرى، وإما للوصفية+ علة أخرى، ,إما لعلة واحدة، وسيأتي تفصيل ذلك بإذن الله.

أولاً: ما يمتنع للعلمية+ علة أخرى(وهي ست علل): - العلمية والتأنيث، لفظا(مثل: حمزة- معاوية)، أو معنى(مثل:زينب-كوثر) أو لفظا ومعنى(فاطمة- عفراء)، ويجوز صرف الثلاثي ساكن الوسطSad هِنْد- وَعْد).

- العلمية والعجمة، نحو: (آدم -يوسف- بغداد - طرابلس)، ويجب صرف الثلاثي ساكن الوسط، نحو: (نوح- عاد- لوط -هود).

- للعلمية والتركيب المزجي، نحو: (بور سعيد-حضرموت).

- للعلمية وزيادة الألف والنون: (شعبان- رمضان- سليمان).

- للعلمية ووزن الفعل: (أحمد، يزيد).

- للعلمية والعدل أي العدول عن وزن آخر: (عُمَر، قُزَح)، عُدِل عن عامر وقازح على وزن فاعل.
]
ثانيًا: للوصف+ علة أخرى(ثلاث علل):


- الوصفية ووزن فَعْلان الذي مؤنثه فَعْلَى: عطشان الذي مؤنثه عَطْشَى.

- الوصفية ووزن أَفْعَل: أحمر، أصغر.

- الوصفية و العدل أي العدول عن وزن آخر:ثُلاث ورُباع، فالأصل ثلاثة ثلاثة، وأربعة أربعة.
ثالثا: ما يمنع من الصرف لعلة واحدة:

- المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة: شقراء- عُظمى.

- صيغة منتهى الجموع، وهي عبارة عن جمع تكسير مكون من خمسة أحرف وسطها ألف، نحو: مساجد- كنائس-كتائب، أو مكون من ستة أحرف ثالثها ألف، وما قبلها ساكن، نحو: مصابيح- عناقيد- مساحيق براهين- جواسيس.

*** يجر الممنوع من الصرف بالكسرة، في حالتين: · إذا جاء معرفا بأل، نحو: أعجبت بالمساجدِ ودوْرِها في صدر الإسلام. كلمة مساجد ممنوعة من الصرف ؛ لأنها صيغة منتهى الجموع، ولكنها جرت ورأينا أن علامة جرها الكسرة؛ لمجيئها معرفة بأل.

· إذا جاء مضافا، انظر إلى المثالين التاليين: قال تعالى:"لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويم". وقال سبحانه:"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها". في الآية الأولى جاءت كلمة أحسن مجرورة وعلامة جرها الكسرة؛ لأنها وقعت مضافة، وفي الآية الثانية جاءت مجرورة وعلامة جرها الفتحة؛ لأنها ليست مضافة أو معرفة بأل
.

mimich@1712
 
 

تاريخ التسجيل : 23/03/2008
عدد المساهمات : 3578
ترتيبك في المنتدى : 0076
تاريخ الميلاد : 17/12/1991
المستوى : 1ere anneé universitaire
الابراج : القوس
المدينة : Constantine
المهنة : inchallah future medecin
العمر : 24
الجنس : انثى

رد: الدرس الاول من المقرر: الممنوع من الصرف (قواعد اللغة)

مُساهمة من طرف mimich@1712 في الإثنين 6 أبريل 2009 - 17:20

شكرا جزيلا لك نهاد بارك الله فيك

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016 - 8:54