منتديات عين الملح

بسم الله
منتديات عين الملح
نرجوا من زوارنا مشاركتنا
حتى نتشجع للعمل أكثر


منتديات عين الملح التعليمي الترفيهي

نرحب بكل أعضاء منتديات عين الملح القدامى و الجدد ونقرر إعادة المنتديات الأولى

انماط النصوص

شاطر

حصباوي
 
 

تاريخ التسجيل : 30/03/2008
عدد المساهمات : 8
ترتيبك في المنتدى : 0084
تاريخ الميلاد : 27/08/1975
الابراج : العذراء
المدينة : أمجدل
المهنة : أستاذ
العمر : 41
الجنس : ذكر

انماط النصوص

مُساهمة من طرف حصباوي في الأحد 30 مارس 2008 - 18:37

تحية الى اولاد احمد وماننساوش اولاد زياد سلامي الحار الى بلحوت
الأنمـــــــــــاط الكتابيــــــــــــة
الوظيفــة الأنـواع البنـاء التعريف النمـط
له وظيفتان :مرجعية، وجمالية.
- تكون وظيفة الكلام مرجعية عندما يكون الوصف موضوعيـا يتناول
حالة الموصوف :
مميزاته الخارجية والنفسية ،
وسلوكه: أفعالـه وحركاته .
وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتيـا .
تبرز في الوصـف أسمـاء الـذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ، والجمل الاسمية ، والنعـوت ، والظروف المكانية .
وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهر الظـروف الزمانية و يبـرز أيضـا الحقــل المعجمي المتعلق بالحواس . 1. الوصف من حيث علاقته بالموصوف :
أ- الوصف الخارجي
ب – الوصف الداخلي
2. الوصف من حيث علاقته بالواصف :
‌أ- الوصف الموضوعي
‌ب- الوصـف الذاتي(الوجداني )
‌ج- الوصف التأملي . أ- الوصف من القريـب إلى البعيــد(من الخاص إلى العام ) .
ب- الوصف من البعيد إلى القريب(من العام إلى الخاص. الوصف اصطلاحا :
هو الرسـم بالكـلام الذي ينقـل مشهـدا حقيقيـا أو خياليـا للأحيـاء أو الأشيـاء أو الأمكنـة بتصويـر خارجي أو داخلي، من خلال رؤيـة موضوعيـة أو ذاتيـة أو تأملية .
أمــا النمط الوصفـي ، فهــو الطريقة التقنيــة المستخدمـة ويقــوم علـى :
أ- النظـر الثاقـب
ب- الملاحظــة الدقيقــة
ج- المهارة في التعبير والربط
- أما مؤشراتــــه فهي :
 عناصـر الاطــار الزمانـي و المكانـي والحركي الذي يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد بوجـود حقـول معجمية خاصة .
 دقة الوصف مع وجود الكثير من المجاز .
 وجهــة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية.
 حقل معجمـي لتجميـل الموصوف أو تقبيحه .




الوصفـي
‌أ- غرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .
‌ب- يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية .
‌ج- ينمي الخيال عند المرسل إليه
‌د- يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه .
‌ه- وظيفة الكلام فيه إخباريـة ومرجعية .

‌د- السرد الشخصي
‌ه- السرد الخارجي .
‌و- السرد البسيط.
‌ز- السرد المركب . ‌أ- أ - الحالــة البدائيـة: شخص أو جماعة يعيــش فــي مكـان مـا، بطريقـــة ما ، لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر .
‌ب- ب- عنصر التحويل: ذات يوم وبشكل مفاجئ ، يقع خلل بهذه المعيشة .
‌ج- ج- نتائج عنصر التحويل : تكوين عقدة وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل .
‌د- د- عنصر التعديل : عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق .
‌ه- ه- الحالة النهائية : عودة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي مع بعض التعديل في الحالة البدائية . السرد اصطلاحا :
هو نقـل أحداث أو أخبار من صميم الواقع أو نسج الخيال أومن كليهما معا في إطار زماني ومكاني ، بحبكة فنية متقنة .
أما النمط السردي ، فهو:
الطريقة التقنية المستخدمة فـي إعداد وإخراج النص القصصي وغيره ( صحف ومجلات…) بغية تحقيق غاية المرسل منه .
و يغلب عليه الزمن الماضي ، وكثرة الروابط الظرفية ، و الأسلوب الخبري .
وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذبا للقارئ وتشويقا له .
أما مؤشراتــــه فهي :
 ظروف الزمــان والمكان خاصــة .
 الجمـل الخبرية .
 أفعــال الحركة ، الأحداث ، الماضي لسرد الأحـداث الماضيــة ، المضارع يضع القــارئ في خضم الأحـداث.
 أدوات الربـط . السردي

‌أ- التعليم والتثقيف .
‌ب- التوجيه الفكري للمرسل إليه .
‌ج- الإمتاع والتسلية .
‌د- التواصل الوجداني العاطفي .
‌ه- التأثير الفعلي الوجدان ( الخطابة ) .
‌و- خدمة النمط السردي .

‌أ- حوار مباشر .
‌ب- حوار غير مباشر.

يختلف باختلاف الأنواع والفنون الأدبية . فبنية الرسالة يختلف من بنية الخطبة أو المسرحية .

الحوار اصطلاحا :هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غير المباشر ( التراسل) بين اثنين أو أكثر .
النمط الحواري : هو الطريقة التقنيـة المستخدمة في إعداد ، وإخراج النص المسرحي، بغية تحقق غايـة المرسل منه.
أما مؤشــــراته :
 الحوار المباشـر ، وغيـر المباشر.
 ضمائر الخطاب بالتتابع :أنا،أنت.
علامات الخطاب الحواري :
 الشرطـة .
 المزدوجان لضم جملة القول .
 حيوية الخطاب.
 عـدم انقطـاع خيـوط الحكايـة فـي غمرة السجال بين المتحاورين .
الحواري
‌أ- تعليم وتثقيف المتعلم
‌ب- توضيح القضية المطروحة وشرحهـا .
‌ج- تنظيم المعلومات، وتبويبها.
‌د- تعويد القارئ على المنهجية العلمية .
‌ه- تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعية والحيادية .
‌و- و- وظيفة الكلام :
‌ز- مرجعيــة قائمة على نقل المعلومات .
أ- النص التوضيحي
ب- النص الموضوعي .
ج- النص الاعلامي أ- مقدمة .
ب- شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .
ج- الخاتمــة وتشمـل النتيجة . التفسير: هو أسلوب تواصلي يقدم فيه المرسـل إلـى المرسل إليـه المعرفـة والعلم ويشرح فكرة مـا أو يفسر ظاهــرة بالاستنـاد إلى الشواهد والبراهين .
النمط التفسيري: هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط ألإبلاغي .
مؤشــــراته :
 بروز أفعال المعاينة والملاحظة والاستنتاج والوصف .
 استخدام لغة موضوعيــة .
 كلمات ومصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية.
 التركيز على الأدلة والوقائع والأمثلة .
 استخدام ضمائر الغائب . التفسيري
(التوضيحي )
‌أ- توجيه المرسل إليه إلى قضية هامـة مـن خلال تتبــع الأسبـاب والمظاهر للوصول إلى النتائج .
‌ب- حمل المخالفيـن على تغيير آرائهم .
‌ج- تعويـد المرسل إليه على الأسلوب المنهجي .
‌د- تشجيع المرسل إليـه على النقـاش واحتـرام الرأي الآخر.
وظيفـة الكلام في هذا النمـط توجيهية تأثيرية أ- النص الإقناعي .
ب- النص الدحضي.
ج- النص المقارن . ‌أ- يبرهن الأديب قضيتـه وحججه ، ثم يطرح المعاكس ويفنده ويبطل حججه معتمدا على الأمثلة والشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه
‌ب- يمكن أن يحصل العكس .
‌ج- يطرح الأديب قضيته وحججه دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج صحة هذه الآراء .


البرهان اصطلاحا :
هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبــات قضيـة أو الإقناع بفكــرة ، أو إيصــال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الأدلة والشواهد .
النمط البرهاني : هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص البرهاني وإخراجــه بغيــــة تحقيــق غايــــة المرســـــل منـــه .
أما مؤشراته :
 استخدام الضمير الأول ( المتكلم) من قبل المرسل باتجاه المرسل إليه من خلال الضمير الثاني ( المخاطب).
 تنامي الأفكار .
 الروابط الزمنية ، السببية الاستنتاجية، التعارضية ، الشرطية ، والمتشابهة .
 استخدام النعوت المعبرة.
 استخدام الخطاب المباشــر.
 استخدام الجمل القصيرة.
 الأسلوب الموقع والمكثف بالتكرار أو الإعادة أو التناوب شرط عدم الاستطراد . البرهاني
( الإقناعي )


النمط الإيعازي أو الإرشادي .يرمي إلى توجيه تعليمات إلى فئة من الناس و دعوتهم للقيام بعمل معين أو اتخاذ موقف أو تنفيذ أمر. يستعمل في النصوص المرتبطة بالحياة الإجتماعية .تكثر فيه الأساليب الطلبية كالأمر و النهي و الإستفهام .كما يوظف فيه ضمير المخاطب.نجده في الخطابة _الرسالة_ الوصية_الشعر الإجتماعي..............

النمط الإنفعالي يهدف إلى التعبير عن المشاعر تعبيرا انفعاليا مع الحدث أو الموضوع .يكثر فيه استعمال الجمل الإنشائيةبأنواعها ,الجمل القصيرة ,سيطرة الوصف الداخلي الوجداني .

النمط الوثائقي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي بالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد .نجده في النصوص الإجتماعية , السياسية , العلمية , الفنية...............

العلم
 
 

تاريخ التسجيل : 01/03/2008
عدد المساهمات : 1137
ترتيبك في المنتدى : 0001
تاريخ الميلاد : 17/05/1971
المستوى : ليسانس
الابراج : الثور
المدينة : عين الملح
المهنة : أستاذ ثانوي
العمر : 45
الجنس : ذكر

رد: انماط النصوص

مُساهمة من طرف العلم في الأربعاء 2 أبريل 2008 - 1:58

بارك الله فيك أستاذ على هذه المساهمة
وأهلا وسهلا بأهل أمجدل ذو الكرم والنخوة الأنفة
مرحبا بك أستاذ و إن شاء الله نستفيد منكم وتستفيد منا
في هذا المنتدى المتواضع
بلغ تحياتي للأستاذ حصباية عمر أستاذ علوم الطبيعية بثانوية امجدل
شكراااااااااااااا

mimich@1712
 
 

تاريخ التسجيل : 23/03/2008
عدد المساهمات : 3578
ترتيبك في المنتدى : 0076
تاريخ الميلاد : 17/12/1991
المستوى : 1ere anneé universitaire
الابراج : القوس
المدينة : Constantine
المهنة : inchallah future medecin
العمر : 24
الجنس : انثى

رد: انماط النصوص

مُساهمة من طرف mimich@1712 في الإثنين 7 أبريل 2008 - 13:47

:nb:
بارك الله فيك استاذي الكريم

وليد
 
 

تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 1058
ترتيبك في المنتدى : 0005
تاريخ الميلاد : 25/05/1990
المستوى : ــــــــــ
الابراج : الجوزاء
المدينة : الجزائر
المهنة : طالب
العمر : 26
الجنس : ذكر

الورقة الشخصية
الورقة الشخصية:

رد: انماط النصوص

مُساهمة من طرف وليد في الثلاثاء 15 أبريل 2008 - 15:35

بارك الله فيك وفي مجهودك أستاذنا الكريم

للإثراء فقط أود أن أضيف ............

تعريف النمط:


هو الطريقة المستخدمة في إعداد النص و إخراجه بغية تحقيق المرسل منه.ولكل فن أدبي يتناسب مع موضوعه،ولكل نمط يتناسب مع موضوعه ،ولكل نمط بنية و ترسيمة تتلاءم مع الموضوع المطروح .


غاية الأنماط:


إن الأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسن الكاتب توظيفها،ولا شك أن توظيف الأنماط و إتقان الربط بينهما يتطلب مهارة في الصياغة الفنية و طرائق الكتابة.


تداخل الأنماط: يستخدم المرسل (الكاتب) عادة عدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحادي النمط.أما إطلاق النمط على نص ما فيكون للنمط المهيمن أو الغالب.


فالنمط السردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أو الحواري أو كليهما.وهذان النمطان( النمط الوصفي و الحواري ) يساعدان على ابتزازالقصة المبينة على النمط السردي


مؤشرات الأنماط :لكل نمط مؤشراته الخاصة ينفرد بها.


النمط،البناء،التعريف،الأنواع،الوظيفة

الوصفي:


الوصف اصطلاحا:


هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهدا حقيقيا أو خياليا للأحياء أو للأشياء أو الأمكنة بتصويرخارجي او داخلي،من خلال رؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية.


أما النمط الوصفي فهو الطريقة التقنية المستخدمة و يقوم على:


أ/- النظر الثاقب


ب/- الملاحظة الدقيقة


ج/- المهارة في التعبير و الربط


السردي:


السردي:اصطلاحا: أخبار من صميم الواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معا في إطار زماني و مكاني،بحبكة فنية متقنة.


أما النمط السردي فهوالطريقة التقنية المستخدمة في إعداد و إخراج النص القصصي و غيره(صحف مجلات...)بغية تحقيق غاية المرسل منه.


ويغلب عليه الزمن الماضي ،وكثرةالروابط الظرفية،وأسلوب الخبري.وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذبا للقارىء وتشويقا له

الحواري:


الحوار اصطلاحا هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر(المسرح) أو غير المباشر(التراسل) بين اثنين أو أكثر.


النمط الحواري هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي بغية تحقيق غاية المرسل منه
البر هاني( الإقناعي):


البرهان إصطلاحا: هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي، أو السعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الأدلة و الشواهد


الإخباري :




هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي بالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد.مجرد من كل مؤثر أسلوبي و لا يتحدث بصيغة المتكلم (أنا – نحن)


ولا يتوجه إلى القارىء بصيغة المخاطب(أنت-أنتما –أنتم...)

الإيعازي :


الخطبة هي أسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس،ودعوتهم للقيام بعمل معين و تنفيذ أمر.

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 15:33