منتدى الأستاذ سعدي لخضر
بسم الله
منتدى الأستاذ سعدي لخضر
نرجو من زوارنا مشاركتنا
حتى نتشجع للعمل أكثر

"المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال" 6910

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأستاذ سعدي لخضر
بسم الله
منتدى الأستاذ سعدي لخضر
نرجو من زوارنا مشاركتنا
حتى نتشجع للعمل أكثر

"المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال" 6910
منتدى الأستاذ سعدي لخضر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
nadjib
nadjib
 
 
تاريخ التسجيل : 31/12/2008
عدد المساهمات : 381
ترتيبك في المنتدى : 0554
تاريخ الميلاد : 03/06/1992
المستوى : second year in secondary school
الابراج : الجوزاء
المدينة : lakhdaria
المهنة : student
العمر : 31
الجنس : ذكر

"المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال" Empty "المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال"

الثلاثاء 21 يوليو 2009 - 16:04
لنتوقف، إذن، عند هذا العمل الرشدي، ونتأمل كيف فصل الرجل
"المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال"


***
التوفيق بين الشريعة والفلسفة:
قضايا مهمة عمل عليها "ابن رشد" كان من ضمنها مسألة التوفيق بين الشريعة والفلسفة، وهي المسألة التي احتلت حيزًا كبيرًا في اهتماماته ودفعته للتوفيق بينهما (أي الشريعة والفلسفة) وذلك لأسباب كثيرة من ضمنها أنه فيلسوف متدين، وذلك ما دفعه إلى أن يحرص على إظهار التوافق بين الدين والفلسفة، كما أنه تميز عمن سبقوه؛ لأنه كان فقيها وقاضيا، وكان عليه أن يبين للناس أن انشغاله بالفلسفة لا يتعارض مع هذه الوظيفة الدينية التي يتقلدها، والتي يجب عليه بمقتضاها أن يكون حارسا للشريعة عاملا على تطبيق أحكامها، إضافة إلى مجيء ابن رشد بعد حملة الغزالي وهجومه الضاري على الفلسفة والفلاسفة في كتابه "تهافت الفلاسفة"، وذكر الغزالي أن الفلسفة أدت بكثير من الناس إلى الكفر والإلحاد؛ فكان لزاما على الفقيه الفيلسوف أن يرد على هذا الزعم مبينا خطأه من صوابه.تضاعف ذلك في ظل الظروف التي عاشها ابن رشد، وهي ظروف اقتضت أن يتصدى لهذه القضية بالذات نظرا لأن المذهب المالكي كان سائدا في الأندلس، وأن فقهاء المالكية لا يتحمسون للفلسفة، بل كثير منهم كانوا يعادونها، ويحرمون الاشتغال بها.أما المبادئ التي اعتمد عليها ابن رشد في التوفيق بين الدين والفلسفة فكانت: أولا أن الدين يوجب التفلسف، وثانيا أن الشرع فيه ظاهر وباطن، وثالثا أن التأويل ضروري للتوفيق بين الشريعة والفلسفة أو بين الدين والفلسفة.
أولا: الدين يوجب التفلسف
توصل ابن رشد إلى "أن الدين أو الشرع يوجب النظر العقلي أو الفلسفي، كما يوجب استعمال البرهان المنطقي لمعرفة الله تعالى وموجوداته".
ولقد ذكر ابن رشد آيات كثيرة من القرآن الكريم تدعو إلى التفكر والتدبر، منها على سبيل المثال: "فاعتبروا يا أولي الأبصار"، "أو لم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شيء"، وصرح ابن رشد بأن الاعتبار ليس إلا استنباط المجهول من المعلوم، وهو القياس العقلي أو الشرعي والعقلي معا.
ثم دعا ابن رشد إلى مبدأ القياس، وصرح بأنه لا استغناء عنه، وعده ضروريًّا، وقال بأنه لا مانع من الاستعانة بما قاله الفلاسفة السابقون حتى ولو كانوا على غير ملتنا، ورد على من قالوا بأن الفلسفة تؤدي إلى الكفر بأن السبب ليس هو الفلسفة، ولكن من يتناول الفلسفة، وضرب مثلا على ذلك بمن يموت بسبب شرقة الماء، فليس الماء هو الذي سبب الوفاة، ولكن حدوث أمر عارض عند شربه هو الذي أدى إلى الوفاة.



ثانيا: الدين أو الشرع له ظاهر وباطن
يذهب ابن رشد إلى أن نصوص الشرع لها معنى جلي قريب وواضح، وأيضا لها معنى خفي، أو بعبارة أخرى لها معنى ظاهر ومعنى باطن.
ويصرح ابن رشد بأن الله تعالى راعى اختلاف نظر الناس وتباين قرائحهم فجعل للشرع ظاهرا وباطنا، فعلى العامة أن يقبلوا ظاهر النصوص دون جدل أو تأويل؛ لأنهم ليسوا أهلا لذلك، وإنما التأويل هو من شأن البرهانيين وحدهم لأنهم أهل لذلك، ولا ينبغي أن تذاع التأويلات على العامة، بل يجب أن تكون في وسط الخاصة فقط لمناسبتها عقولهم.
ثالثا: ضرورة التأويل
ذهب ابن رشد إلى أن التأويل ضروري لصالح الدين والفلسفة، فإذا كان الدين يوجب النظر العقلي أو الفلسفي، فإنه من الواجب أن نلتمس تأويل ما لا يتفق معه من النصوص.
ولقد صرح ابن رشد بأن كل ما أدى إليه البرهان وخالفه ظاهر الشرع فإن هذا الظاهر يقبل التأويل حتى لا يصطدم الشرع والعقل.
ولقد قسم "ابن رشد" المعاني من حيث التأويل وعدمه لأقسام أربعة هي: ما لا يجوز تأويله لموافقة ظاهره باطنه، وما لا يجوز أن يؤوله إلا الراسخون في العلم، وذلك عندما يكون المعنى الظاهر ليس مرادا من النص، وما لا بد من تأويله وإظهار هذا التأويل للجميع، وذلك إذا كان المعنى الظاهر رمزا لمعنى خفي، وما يؤوله العلماء لأنفسهم، وذلك إذا كان ظاهر المعنى رمزًا ولا يُعرف مدلوله إلا بعلم بعيد، مثل الحديث الشريف "الحجر يمين الله في الأرض" يؤوله العلماء لأنفسهم، ويقال للعامة إنه من المتشابه.
saadi
saadi
 
 
تاريخ التسجيل : 03/03/2008
عدد المساهمات : 1352
ترتيبك في المنتدى : 0010
تاريخ الميلاد : 17/05/1971
المستوى : جامعي
الابراج : الثور
المدينة : بلد المليون شهيد
المهنة : أستاذ ثانوي
العمر : 52
الجنس : ذكر

"المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال" Empty رد: "المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال"

الأربعاء 22 يوليو 2009 - 22:26
تصفيق تصفيق تصفيق
thanks
جزاك
بارك الله
قلوب الجزائري
قلوب الجزائري
 
 
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
عدد المساهمات : 31
ترتيبك في المنتدى : 0512
تاريخ الميلاد : 01/04/1994
المستوى : الاول
الابراج : الحمل
المدينة : باتنة
المهنة : طالب
العمر : 30
الجنس : ذكر

"المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال" Empty رد: "المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال"

الجمعة 7 أغسطس 2009 - 18:45
بارك الله فيك
fellahhoucine
fellahhoucine
 
 
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
عدد المساهمات : 72
ترتيبك في المنتدى : 0066
تاريخ الميلاد : 08/06/1990
المستوى : سنة ثانية جامعي
الابراج : الجوزاء
المدينة : tlemcen
المهنة : طالب جامعي
العمر : 33
الجنس : ذكر

"المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال" Empty رد: "المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال"

الأحد 9 أغسطس 2009 - 16:43
لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في الفلسفة الإسلامية يعد ابن رشد و الغزالي رواد هاته الفلسفة
ولكن لكل منهما منطق وفلسفة وهنا نستخلص الجدل القائم بين الفلاسفة حتى ولو كانا ينتميان لنفس التيار والجدل في الفلسفة هو الأسلوب الوحيد من اجل إثبات دات وحفظ البقاء
والجدل هو اختلاف معزز ببراهين وأدلة تثبت موقف الباحث أو المؤلف ولكن بالرغم من ان الجدال قائم لكن يوجد نقاط تلاقي وتفاهم بين الطرفين وهدا ما يعرف في المنهجية ب"التركيب" بحيث أن عنصر التفاهم يعتبر هو المنبع والأساس الدي يقوم عليه الجدل و لا يكون الإختلاف إلا في الفروع

ومن هدا المنطلق أنصح كل واحد باتخاد الجدل كمنج وطريقة من أجل التفاعل مع الآخرين وإثبات داته ولكن يتطلب هدا قوة البرهان والحجة
فالحياة تعلم ولا نتعلم بالسكوت أو بالموافقة على أي طرح إنما بالسؤال وفهم الشيء على حقيقته وكدا الدفاع عن أرائك وتعديلها أو محوها عند إدراك اليقين
والختام سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى