منتدى الأستاذ سعدي لخضر
بسم الله
منتدى الأستاذ سعدي لخضر
نرجو من زوارنا مشاركتنا
حتى نتشجع للعمل أكثر

ملخص مادة الشريعة 6910

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأستاذ سعدي لخضر
بسم الله
منتدى الأستاذ سعدي لخضر
نرجو من زوارنا مشاركتنا
حتى نتشجع للعمل أكثر

ملخص مادة الشريعة 6910
منتدى الأستاذ سعدي لخضر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Karim
Karim
 
 
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 4073
ترتيبك في المنتدى : 0006
تاريخ الميلاد : 08/07/1990
المستوى :  
الابراج : السرطان
المدينة :  
المهنة :  
العمر : 33
الجنس : ذكر

ملخص مادة الشريعة Empty ملخص مادة الشريعة

السبت 20 ديسمبر 2008 - 22:58
ملف: من هدي القرآن
درس: وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة
وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية:
استخدم القرآن الكريم وسائل متعددة لتثبيت العقيدة أهمها:
1- إثارة الوجدان: بتدبر آيات اله في الكون.
2- إثارة العقل: بالتفكر لإدراك خالق الكون وتوحيده.
3- مواجهة الإنسان وما يدور في داخل نفسه وقت الشدة.
4- مناقشة الانحرافات كلها.
5- التذكير بأن الله مع الإنسان.
6- رسم الصور المحببة للمؤمنين و صفاتهم.
7- التذكير الدائم بقدرة الله التي لا تحد.
الفوائد والإرشادات:
1- يلفت القرآن الكريم نظر الإنسان لتدبر آيات الله في الكون.
2- التذكير بأن الله مع الإنسان يراقبه و يراه ثم يحاسبه يوم القيامة على ما عمل من خير أو شر.
3- تصحيح سلوك الإنسان تجاه الله ، وأن يستقيم على العقيدة الإسلامية.
درس: موقف القران الكريم من العقل
1- تكريم الله للإنسان بالعقل: كرم الله الإنسان بالعقل و بين منزلته في القران الكريم و أهميته:
- العقل ميزة الإنسان لأنه منشأ الفكر وله القدرة على الإدراك والتدبر وتصريف الحياة وينحط ويطغى ويفسد باجتناب الحق وإتباع الهوى.
- العقل أداة وصل الدين بقضايا الواقع لأنه يملك طاقات إدراكية أودعها الله فيه بدور مهم في الاجتهاد و التجديد إلى يوم القيامة.
- العقل مناط التكليف و أساسه لأن التكليف خطاب من الله و لا يتلقى دلك الخطاب إلا من يعقل.
2- منهجية التفكير كما يبرزها القران الكريم:
أمرنا الله عز و جل بالتدبر في القران الكريم و فهم معانيه و التدبر في خلقه و كونه لقوله:''أفلا يتدبرون القران" فربط الحالة الإيمانية بالحالة الفكرية و يريد اله التفكر العقلي الخالص و التأمل الذهني العميق الذي يفضي إلى المعرفة الصحيحة.
3- حث القران على استعمال العقل:
العقل يصون الإيمان و ليس خطرا عليه حيث نجد أن إبراهيم عليه السلام عندما اعمل عقله و طلب الدليل في خلق الله إنما كان يتحسس نعمة العقل الذي هداه أصلا إلى الله عز و جل
4- وجوب المحافظة على العقل:
أحكام حفظ العقل من حيث الوجود هي الأحكام التي تقيم أركانه و تثبت قواعده بحيث تثمر منفعته فكرا مستقيما و علوما نافعة و معارف صالحة تمكن من تحقيق الاستخلاف و من هنا شرع طلب العلم و التفكر و النظر و التدبر و ليس هنالك دليل أحسن من افتتاح الله كتابه الكريم و ابتدائه الوحي بهده الآيات التي تأمر مرتين بالقراءة على الإطلاق دون تقييد قال: "اقرأ باسم ربك الذي خلق،خلق الإنسان من علق ،اقرأ و ربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم" العلق1-5
وأخطر أنواع الانحراف هو انحراف الفكر و البعد به عن القصد إفراطا و تفريطا فالانحراف الفكري ينتج عن خلل في البناء الفكري و هذا الخلل قد يعود إلى الأمرين الآتيين أو لأحدهما:
- الجهل بأصول التشريع.
- الجهل بمناهج التعامل مع هده الأصول.
الفوائد و الإرشادات:
- على المسلم أن يحفظ عقله بالابتعاد عن المسكرات و اجتناب التطرف و الغلو.
- تنوير العقل بالعلم و المعرفة.
- إعمال العقل بالتدبر في خلق الله.
درس: الصحة الجسمية و النفسية في القران الكريم
مفهوم الصحة الجسمية:
بما أن البدن هو حامل الروح وقالبها الذي يحويها،لابد أن يكون سليما وصحيحا لبقاء الروح ولذلك أولاه الإسلام عناية كبرى،فأمر بتطهير المأكل والمشرب والملبس، و بتنظيف الثوب والبدن والمكان ،وترك مظاهر القذارة والنجاسة فقال: )يسألونك عن المحيض قل هو أذى...) ..البقرة222 ،وقالSad إنما حَرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير....)النحل - 115 ، وذلك لما ينجم عنه من مهالك وأمراض...
كما حث على العناية بالصحة العامة، قال صلى الله عليه وسلم: ( اجتنبوا الملاعـن الثلاث: البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل)، كما رغب في الرياضة والصوم والوقاية من الأمراض، ونهى عن تعريض البدن للمخاطر.
مفهوم الصحة النفسية:
والنفس هي الذات التي بها تقترن الروح بالبدن، فيتشكل الكائن الحي ، و هي التي تحدد سلوكيات هذا المخلوق ، ولذلك قسم القرآن النفس إلى : النفس اللوامة، الأمارة ، المطمئنة ،وهي التي تكون عندما تعلو النفس اللوامة على الأمارة بالسوء و الإنسان يعيش دوما هذا الصراع النفسي ولذلك ربانا القرآن على غض البصر وضبط النفس وكبح جماح الشهوة فقال)قل للمؤمنين يغصوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم) النور30.
وإنما تتحقق الصحة النفسية بما يلي:
1- قوة الصلة بالله... 2- الثبات والتوازن الانفعالي.. 3- الصبر عند الشدائد.
4- المرونة في مواجهة الواقع. 5- التفاؤل وعدم اليأس.. 6- توافق المسلم مع نفسه ومع غيره.
7- التزكية وحسن الخلق......
وظهرت عناية القرآن الكرم بالصحة في جانبين:
1- الجانب الجسدي:
- الاهتمام بالصحة و رشاقة الجسم
- إتباع النظام الوقائي(طهارة الملبس،المأكل و البدن و المكان،تحريم شرب الخمر و الحشيش و الأدوية المضرة بالعقل ،تحريم الزنا...)
- الإعفاء من بعض الفرائض أو التخفيف منها:الحج عند الاستطاعة،ترخيص التيمم...)
- الابتعاد عن المعاصي لأنها تورث الهم الذي يأكل الجسد(دعا للعفة كغض البصر)
2- الجانب النفسي:
- تقوية الصلة بالله(الاطمئنان،الذكر،الطاعات...)
- الصبر عند الشدائد و الإيمان بقضاء الله و الرضا بالله و اليقين بان هده الشدائد تزول
- الثبات و التوازن النفسي: زرع الإيمان القوي في القلب الذي يبعث الاطمئنان و عدم الخوف إلا من الله سبحانه و تعالى.
- الحنكة في مواجهة الواقع و عدم اليأس(الرضا و التفاؤل ،البحث عن الحلول عند الشدائد...)
- التحلي بفضائل الأخلاق(حسن التعامل مع الآخرين...)
درس: القيم في القران الكريم
في القرآن الكريم الكثير من القيم الفردية والأسرية والاجتماعية التي حثنا على التمسك بها, والتي من أهمها:
1- القيم الفردية:
أولا / الرحمة: فهي من صفات الله تعالى حيث قالSad( ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون)) الأعراف- 54. حيث حث الإسلام على التحلي بالرحمة, عن عبد الله ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( الراحمون يرحمهم الرحمان ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله)) رواه الترمذي.
ثانيا/ الصبر: الصبر لغة: هو الحبس والكف، و اصطلاحاً: هو حبس النفس على فعل شيء أو تركه ابتغاء وجه الله قال تعالى: ((والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم)).
أما أنواعه فهي: صبر على طاعة الله، وصبر عن معصية الله، وصبر على أقدار الله المؤلمة.
ثالثا/ الإحسان: لفظ "الإحسان" يدل على معان ثلاثة ورد بها القرآن ووردت بها السنة:
1. الإحسان بأن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
2. الإحسان إلى الناس، كالوالدين والأقربين واليتامى والمساكين والمسلمين وسائر الخلق أجمعين.
3. إحسان العمل وإتقانه وإصلاحه، سواء العمل التعبدي أو العادي أو المعاملاتي.
رابعا / العفو: ومنشأه الرحمة لأن الرحمة في قلب العبد تجعله يعفو عمَّن أساء إليه أو ظلمه، ولا يوقع به العقوبة عند القدرة عليه، وإذا فعل العبد ذلك كان أهلاً لعفو الله عنه. يقول الله تعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران:134].
2- القيم الأُسْرية:
أولا/ المعاشرة بالمعروف:
وتكون بين الزوجين الذين تنبثق عنهما الأسرة المسلمة لقوله تعالى (وعاشروهن بالمعروف..)
ثانيا/ التكافل الأسري والرحمة والمودة:
ويكون ذلك بين أفرد الأسرة ابتداء من الأصول وانتهاء بالفروع باللطف في المعاملة من أجل سعادة الأسرة.
3- القيم الاجتماعية:
أولا/ التعاون والمسؤولية(التكافل):
ليشمل هذا التعاون الغني والفقير ،الأمير والغفير،الكبير والصغير،المقيم وابن السبيل والقريب والبعيد لقوله تعالىSad..بذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل .) النساء 36
ثانيا/ التكافل الاجتماعي:
وذلك بالقيام بمجموعة من الالتزامات اتجاه الآخرين تحقيقا للمصلحة العامة.


4- القيم السياسية:
أولا/ العدل:
لأنه أساس الحكم قال الله تعالىSadيأيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ..).
ثانيا/ الشورى:
وهي المبدأ الثاني من مبادئ الحكم، ومعناها عدم الاستئثار باتخاذ القرار بل لابد من إشراك أهل الرأي والخبرة (أهل الحل والعقد)في كل أمر ذي بال لقوله تعالى: (..وأمرهم شورى بينهم.. )الشورى38.
ثالثا/ الطاعة:
أي وجوب طاعة الرعية أولي الأمر مادام على الحق، ومعاونته ، وسد خلاته،رد النافرين منه وتوحيد الكلمة حوله, وذلك للدخول في جو النظام والاستقرار بعيدا عن الفوضى.

ملف: من هدي السنة النبوية
درس: المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية


الحديث: عن عائشة رضي الله عنها, أنها قالتSad(أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ومن يجترئ عليه إلا أسامة حبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشفع في حد من حدود الله، ثم قام فاختطب فقال: أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيه الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها)) متفق عليه , ورواه أصحاب السنن.
الفوائد و الإرشادات:
1 - تحريم السرقة وبيان عقوبتها.
2 - ترك المحاباة في إقامة الحد على من وجب عليه, ولو كان ولدا أو قريبا أو شريفا
3 - تحريم الشفاعة في الحدود.
4 - يحرم تعطيل الحدود لأنها تؤدي إلى الفوارق الاجتماعية و ظهور الجريمة و الانحراف.
5 - الحث على إقامة حدود الله و تطبيقها.
6 - الاعتبار بأحوال من مضى من الأمم لاسيما من خالف الشرع منهم ومنهج الله تعالى.
درس: العمل و الإنتاج في الإسلام و مشكلة البطالة.


الحديث: عن الزبير بن العوام رضي الله عنه, أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (( لأن يأخذ أحبله فيأتي الجبل فيجيء بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيستغني بثمنها خير له منأن يسأل الناس أعطوه أو منعوه )) رواه البخاري والإمام مالك وأحمد وغيرهم.
تعريف العمل: هو كل جهد فكري أو عضلي يقوم به الفرد و يعود عليه و على غيره بالخير و المنفعة و يعتبر عبادة إذ حثنا الله على العمل للقضاء على البطالة, حيث أن:
- العمل الصالح يرفع صاحبه و يعلي منزلته عند الله تعالى.
- الإسلام يبغض التسول لأنه يحقر الشخص و يهينه و الأصل في المسلم أنه عزيز لقوله صلى الله عليه و سلم:" لا تزال المسالة بأحدكم
حتى يلقى الله عز و جل و ليس في وجهه مزعة لحم"و هدا كناية عن ذهاب الحياء و الكرامة, حيث أن التسول لا يحل إلا في ثلاث
حالات: - ذي فقر مدقع
- ذي عزم مقطع
- ذي دم موجع

الفوائد و الإرشادات:
1 - الحث على العمل لتحصيل الرزق و بيان فضل العمل باليد.
2 - حث المسلم على العمل و أن يكون رزقه من كسب يده و ثمرة جهده.
3 - ينبغي إجهاد النفس في تحصيل الرزق الحلال.
4 - لا تحل المسالة مع القدرة على العمل و كسب الرزق.
5 - مدح التعفف و التنزه عن سؤال الناس.
6 - لا ينبغي احتقار العمل و الاستحياء منه و لو كان يسيرا.
Karim
Karim
 
 
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 4073
ترتيبك في المنتدى : 0006
تاريخ الميلاد : 08/07/1990
المستوى :  
الابراج : السرطان
المدينة :  
المهنة :  
العمر : 33
الجنس : ذكر

ملخص مادة الشريعة Empty رد: ملخص مادة الشريعة

السبت 20 ديسمبر 2008 - 23:00
درس: مشروعية الوقف

الحديث: عن أبي هريرة رضي الله عنه, أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له)) رواه مسلم وغيره.
إن من فضل الإسلام علينا أن جعل لنا أعمالا تبقى سارية النفع ويكون معها الأجر بعد أن نموت , فالإنسان ينقطع عمله بعد وفاته إلا من ثلاث أشياء ذكرها هذا الحديث, ومن بين ما ينتفع به الميت بعد موته وهي ما خلفه وراءه من أثار صالحة وصدقات جارية وعلم ينتفع به وأولاد صالحون.
الفوائد والإرشادات:
1 - مشروعية الوقف في الإسلام وهو الصدقة الجارية.
2 - العلم النافع يعود على صاحبه بالخير.
3 - دعوة الولد الصالح لوالديه مما ينتفع به المرء بعد موته.
4 - وفي الحديث بيان بأن الميت ينتفع بأشياء بعد موته.

درس: توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم في صلة الآباء بالأبناء.

الحديث: عن عامر, قال سمعت النعمان بن البشير رضي الله عنهما, وهو على المنبر يقولSad( أعطاني أبي عطية فقالت عمرت بنت رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة فأمَرَتني أن أشهدك يا رسول الله , قال أعطيت سائر ولدك مثل هذا قال لا قال فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم قال فرجع فرد عطيته)) رواه البخاري.
الفوائد والإرشادات:
1 – دل الحديث على مشروعية الهبة للأبناء.
2 – جواز رجوع الآباء في عطاياهم لبعض الأبناء .
3 – مشروعية الإشهاد في العطايا والهبات.
4 – وجوب الرجوع للصواب حين يتضح للإنسان خطؤه.
5 – حث الإسلام الآباء على تقديم الهدايا لأبنائهم في مختلف المناسبات.

ملف : القيم المالية والاقتصادية.
درس: الربا ومشكلة الفائدة
تعريف الربا: لغة : هو الفضل و الزيادة
اصطلاحا : " الزيادة في احد البدلين المتجانسين من غير أن تقابل الزيادة بعوض"
حكمه: الربا محرم بالكتاب و السنة و الإجماع فمن الكتاب قوله تعالى (وأحل الله البيع وحرم الربا)البقرة 275
ومن السنة ما رواه جابر-رضي الله عنه-قالSadلعن رسول الله صلى الله عليه و سلم آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه و قال : "هم سوا ء") رواه مسلم. أما الإجماع فقد اتفق علماء الأمة الإسلامية على تحريمه.
مراحل تحريم الربا: نذكر هنا آيات تحريم الربا مرتبة حسب نزولها :
المرحلة الأولى: )(وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله..() الروم 39
المرحلة الثانية: )(فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم و بصدهم عن سبيل الله كثيرا و أخذهم الربا و قد نهوا عنه) (النساء 160-161
المرحلة الثالثة : )(يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة و اتقوا الله لعلكم تفلحون() ال عمران 130
المرحلة الرابعة: وفيها التحريم القطعي قال تعالى)( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا و احل الله البيع و حرم الربا()البقرة275
رابعا حكمة تحريمه: * أنه يسبب العداوة و يقضي على روح التعاون.
* أنه يوجد طبقة مترفة تكسب المال بلا عمل، و طبقة فقيرة مستغلة.
* قطع الطريق عن الاستعمار باعتبار الربا أحد وسائله.
* تجنب العقاب الدنيوي و الأخروي.
* المحافظة على مال المسلم الذي قد يدفعه بدون مقابل.
أنواع الربا: الربا نوعان:
1: ربا الفضل: ) بيع مطعومين أو نقدين من جنس واحد مع زيادة احد البدلين عن الآخر(.
أمثلة: * في المطعومات : بيع 10 كلغ من القمح الجيد بـ:12 كلغ من القمح الأقل جودة.
* في النقد : بيع 50 غرام من الذهب الجيد بـ:60غرام من الذهب الأقل جودة ملحوظة:إذا اختلف المطعومان ) قمح بشعير( أو النقدان )ذهب بفضة( جاز التفاضل بشرط الفورية.
2: ربا النسيئة: )الزيادة المشروطة التي يأخذها الدائن من المدين مقابل التأجيل( مثال:أن يعطيه 10.000 دج على أن يرد له 12.000 دج بعد سنة.
القواعد العامة لمنع الربا:
القاعدة الأولى: إذا كان البديلان من نفس الصنف )ذهب بذهب( أو)تمر بتمر( فيشترط هنا شرطان هما: أ: المساواة في البدلين سواء بسواء ب: الفورية أي التسليم حالا القاعدة الثانية : إذا كان البديلان من جنسين مختلفين )ذهب بفضة( أو)قمح بشعير(فيشترط هنا الفورية فقط. القاعدة الثالثة : في حال تبادل معدن بطعام )ذهب أو فضة مثلا بقمح أو شعير.. (سقط الشرطان ويعمل بمبدأ الحرية،فيجوز التساوي والتفاضل، فورا أو نسيئة. راجع جدول القواعد ص 97.
درس: من المعاملات الجائزة (المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف). أولا: المرابحة: تعريفها: لغة: مصدر ربح وهو الزيادة.
اصطلاحا:"بيع ما اشترى بثمنه، وزيادة"وصورتها:أن يقول: بعتك السيارة برأس مالي ولي ربح 20.000 دج. ملحوظة:بيع السلعة برأس المال يسمي بيعَ التولية،أما بيعها بأقل من رأس المال فيسمى المواضعة. مشروعيتها: المرابحة مشروعة بالصورة التي رأيناها ،فقد روي عن سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه كان يشتري العير (القافلة)فيقول:من يربحني عقلها، من يضع في يدي دينارا..؟
الحكمة من مشروعيتها: لِما فيها من سد لحاجة الناس بشكل أوسع ،ولحل بعض المشكلات الاقتصادية العويصة الحديثة، فمثلا كيف يمكن لبنك لا يتعامل بالربا أن يمول شخصا يريد الاستثمار في مشروع شخصي ـ لا يوجد فيه ربح ولا خسارة، كشراء منزل أو سيارة ـ غير المرابحة؟؟.. ثانيا: بيع التقسيط: تعريفه: هو عقد على مبيع حال، بثمن مؤجل،يؤدى مفرقا على أجزاء معلومة،في أوقات معلومة. حكمه: بيع التقسيط مشروع، والصحيح أن الزيادة في الثمن مقابل التسهيل في الدفع أمر جائز شرعا ،بشرط أن يتفق الطرفان على مدة التأجيل والثمن الإجمالي وكيفية تسديده.
الحكمة منه: هي رفع التضييق والحرج عن الناس فيما فيه منفعة لهم ولا يجلب لهم ضررا،كما أن هذا العقد يتماشى مع ما تقرره العقول السليمة وتؤيده النظريات الاقتصادية المعاصرة من أن للزمن أثره على النقود . ثالثا:القراض (المضاربة): تعريفه: لغة: القطع. اصطلاحا:هو عقد شركة بين طرفين على أن يدفع أحدهما للآخر نقدا ليتاجر له فيه، ويكون الربح بينهما حسب ما يتفقان عليه. حكمه : القراض جائز شرعا،لأن الناس كانوا يتعاملون به في حياته صلى الله عليه وسلم دون أن ينكر عليهم، ولإجماع علماء الأمة على جوازه. الحكمة منه: لما فيه من تبادل للمنافع بين الناس، فقد يكون رب المال عديمَ الخبرة أو الرغبة في المتاجرة، وبالمقابل يكون العامل له رغبة وتجربة في التجارة ولا مال له، فأجاز الشرع تشاركهما لينتفع كل منهما من الآخر. رابعا:بيع الصرف: تعريفه: لغة:الزيادة ومنه سميت النافلة صرفا، قال صلى الله عليه وسلم: ( من انتسب لغير أبيه لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا)..أي لا
نفلا ولا فرضا..
اصطلاحا: هو بيع النقد جنسا بجنس أو بغير جنس، كبيع الذهب بالذهب أو الفضة بالفضة أو أحدهما بالآخر.
حكمه:اتفق العلماء على جوازه إذا كان مثلا بمثل يدا بيد،أما إذا اختلف الجنسان (ذهب بفضة أو الأورو بالدينار) فتجوز المفاضلة ولا يشترط إلا التسليم الفوري.
الحكمة من تشريعه: لحاجة الناس إليه، فمن الناس من عنده نقد فيريد تصريفه إلى عملة أخرى لغرض السفر من بلد إلى آخر للعلاج أو
طلبا للعلم أو السياحة وما إلى ذلك..
ملحوظة: العملات المعاصرة(الدينار،الأورو،الدولار)أجناس مختلفة،وعليه يجوز بيعها متفاضلة ويشترط الفورية.
Karim
Karim
 
 
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 4073
ترتيبك في المنتدى : 0006
تاريخ الميلاد : 08/07/1990
المستوى :  
الابراج : السرطان
المدينة :  
المهنة :  
العمر : 33
الجنس : ذكر

ملخص مادة الشريعة Empty رد: ملخص مادة الشريعة

السبت 20 ديسمبر 2008 - 23:07
درس: الشركة في الفقه الإسلامي
التعريف:
لغة: يقال شركة بكسر الشين وسكون الراء أو بفتح الأول وكسر الثاني ومعناها الاختلاط، في الأموال وغيرها،بعقد وبدون عقد.
اصطلاحا :هي اتفاق بين طرفين أو أكثر في نشاط اقتصادي معين ابتغاء الربح.
مشروعيتها:
الشركة مشروعة بالقرآن والسنة والإجماع:
- فمن الكتاب قوله تعالى:" فان كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث" النساء/12
- ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه " أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه فادا خانه خرجت من بينهما " رواه أبو داود.والمعنى أن الله يبارك وينمي مال الشريكين، فإذا خان احدهما الآخر رفعت البركة.
- واجمع علماء الأمة الإسلامية على جوازها في العموم وان اختلفوا في بعض أنواعها.
حكمة مشروعيتها
شرع الإسلام الشركة لحاجة الناس إليها وتحقيقا للتعاون بينهم، ولأنهم يكملون بعضهم بعضا، فكم من غني لا يحسن فن تنمية الأموال، وكم من خبير في ذلك لا يملك مالا.
اقسام الشركة
الشركة قسمان: شركة الملك وشركة العقد
أولا- شركة الملك
هي أن يملك اثنان أو أكثر عينا :إرثا أو شراء أو هبة أو وصية أو نحو دلك، و هذه الشركة منها ما يكون إجباريا وهو ما لا يكون بفعل الشريكين كالإرث، ومنها ما يكون اختياريا وهو ما يكون بفعل الشريكين كما في الشراء و قبول الهدية و الهبة و الوصية. وحكم هده الشركة بنوعيها. هو أن كل واحد من الشريكين أجنبي في نصيب و قسط صاحبه، فلا يجوز له أن يتصرف فيه إلا بإذنه كما في مال غيره من الأجانب إذ لا ولاية لأحدهما في نصيب الأخر.
ثانيا - شركة العقد:
وهي المقصودة بالبحث الفقهي، وهي أربعة أنواع: شركة العنان /شركة المفاوضة /شركة الأبدان /شركة الوجوه. 1/شركة العنان:
تعريفها :ان يشترك شخصان في مال لهما على أن يتجرا به و الربح بينهما.
حكمها: جائزة عند جميع الفقهاء في عمومها.
2/شركة المفاوضة:
تعريفها: لغة: المفاوضة المساواة وقيل من التفويض أي أن يفوض كل شريك الآخر بالتصرف
اصطلاحا: أن يتعاقد اثنان فأكثر على أن يشتركا في مال على عمل بشروط معينة.
حكمها:شركة المفاوضة جائزة عند أكثر العلماء، لأنها عقد على تجارة بالتراضي والله تعالى يقول:" إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم.." النساء/29
3/ شركة الأبدان ( شركة الصنائع):
تعريفها :أن يتعاقد اثنان فأكثر على أن يشتركا في عمل معين و يقتسمون الربح.
حكمها: جائزة لقوله تعالى ((واعلموا أنما غنمتم من شيء فان لله خمسه و للرسول و لذي القربى و اليتامى و المساكين و ابن السبيل)).
الأنفال41. فالغانمون شركاء بقتالهم وهو نوع من شركة الأبدان
4/شركة الوجوه ( الذمم ):
وهي أن يشترك وجيهان عند الناس أو أكثر من غير أن يكون لهما رأس مال على أن يشتريا مالا بالنسيئة( المؤجل ) و يبيعاه ثم يوفون ثمنه لأصحابه و ما فضل عن دلك من ربح يكون مشاعا بينهما.
حكمها: باطلة لانعدام المال و العمل ولما فيها من الغرر لمفاوضة كل شريك للآخر بكسب غير محدود.

درس: من الطرق المشروعة لانتقال المال ( الميراث )
تمهيد
أعطى الإسلام الميراث اهتمامًا كبيرًا، وعمل على تحديد الورثة، ليبطل بذلك ما كان يفعله العرب في الجاهلية قبل الإسلام من توريث الرجال دون النساء، والكبار دون الصغار، لما فيه من ظلم وجور، وحدد لكل مستحق في التركة حقه، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: "إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث "رواه أبو داود والترمذي
التعريف:
* لغة: مصدر ورث يرث إرثا وميراثا، ومعناه انتقال الشيء من شخص إلى شخص، وقد يكون ماديا كالمال أو معنويا كالعلم والمجد.وفي الحديث:" العلماء ورثة الأنبياء ..." أي في العلم.
* اصطلاحا: هو انتقال الملكية من الميت إلى ورثته الأحياء.
* تعريف علم المواريث (علم الفرائض ): علم يعرف به كيفية قسمة التركة على مستحقيها.
أسباب الإرث :
1 - النسب الحقيقي: لقوله تعالي: " وأولو الأرحام بعضهم أولي ببعض في كتاب الله " الأنفال: 75.
2 - الزواج الصحيح: ويدخل فيه المطلقة رجعيًا مادامت في عدتها، والمطلقة للمرة الثالثة إذا وجدت قرائن تؤكد أن الطلاق كان بهدف حرمانها من الميراث، وكانت في عدتها، ولم تكن قد رضيت بالطلاق.
موانع الإرث:
1 - القتل العمد: الذي يوجب القصاص أو الكفارة عند المالكية، وأيضًا شبه العمد والخطأ عند الجمهور.
2- اختلاف الدين: فالمسلم لا يرث من غير المسلم، وغير المسلم لا يرث منه.
شروط الميراث:
1- موت المورث حقيقة أو حكمًا (كأن يحكم القاضي بموت المفقود) .
2- حياة الوارث حياة حقيقة( أن يكون بين الناس) أو تقديرية ( كالجنين في بطن أمه ).
3- ألا يوجد مانع للإرث.
الفرائض وأصحابها:
الفرائض: جمع فريضة، وهى النصيب الذي قدره الشارع عز وجل للوارث.
وأصحاب الفرائض: هم الأشخاص الذين جعل الشارع عز وجل لهم قدرًا معلومًا من التركة وعددهم اثنا عشر(12):
ثمان(08)من الإناث، وهن: الزوجة - البنت - بنت الابن - الأخت الشقيقة - الأخت لأب - الأخت لأم- الأم - الجدة الصحيحة (أم الأب).
أربعة من( 04) الذكور هم: الأب - الجد الصحيح – الزوج - الأخ لأم.
العصبة:
عصبة الرجل – في اللغة -: هم بنوه وآباؤه وقرابته الذكور من قبل آبائه. وسموا كذلك لأنهم يحمونه ويحوطونه.
اصطلاحا: بنو الرجل وقرابته لأبيه الذين يستحقون التركة كلها إذا لم يوجد من أصحاب الفروض أحد، أو يستحقون الباقي بعد أن يأخذ أصحاب الفروض أنصبتهم.
مثل:
الابن وابنه مهما نزل - الأب والجد لأب مهما علا - الأخ (شقيق أو لأب)وأبناؤهما - العم (شقيق أو لأب) وأبناؤهما..
درس: من الطرق المشروعة لانتقال المال ( الهبة - الوصية - الوقف ) 1- الهبة:
تعريفها: لغة: هي التبرع والتفضل على الغير بمال وغيره.
اصطلاحا:عقد يتصرف بمقتضاه الواهب في مال له دون عوض .
مشروعيتها :الهبة مشروعة بالكتاب والسنة والإجماع
*الكتاب:قوله تعالى:" وتعاونوا على البر والتقوى" آل عمران92.وقوله:" لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون" المائدة.02.
* السنة: قوله صلى الله عليه وسلم :" تهادوا تحابوا " رواه البخاري. وقوله صلى الله عليه وسلم:" لو دعيت إلي ذراع أو كراع لأجبت لو
أهدي إلي ذراع أو كراع لقبلت " رواه البخاري.
* الإجماع: أتفق علماء الإسلام على مشروعيتها.
الحكمة من مشروعيتها: الإسلام يهدف إلى إيجاد المجتمع المتكامل الذي يقوم على أساس من المحبة والود والألفة، والهبة من الوسائل الناجحة التي تحقق هذه المعاني، حيث أن الإنسان مفطور على حب من أكرمه وأحسن إليه.
2- الوصية:
تعريفها:لغة: لها عدة معان، يقال أوصيته باليتيم أي استعطفته عليه، وأوصيته بالصلاة أمرته بها، ووصيت الشيء بالشيء أي وصلته به،
لأن الموصي وصل ما كان في حياته بعد مماته.
اصطلاحا: عقد يوجب حقا في ثلث مال عاقده يلزم بموته. أو عقد يوجب حقا في ثلث مال عاقده يلزم بموته.
مشروعيتها:الوصية مشروعة بالقرآن والسنة والإجماع
*الكتاب: قوله تعالى:" كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ والأقربين " البقرة : 180
*السنة: قوله صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص حين أراد الوصية بجميع ماله: "... الثلث والثلث كثير،انك إن تذر ورثتك أغنياء
خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس "متفق عليه.
*الإجماع: اجمع العلماء على مشروعيتها.
الحكمة من مشروعيتها: قد يقصر الإنسان في حق الله تعالى بتركه لأعمال الخير، والوصية وسيلة عظيمة لاستدراك ما فات، كما أنها طريق لتحقيق التكافل الاجتماعي وصلة الأقارب غير الوارثين والتخفيف عن البؤساء والمساكين.
3- الوقف:
تعريفه: لغة: الحبس والمنع، ومنه توقيف المتهم أي حبسه وسجنه.
اصطلاحا: توقف المالك عن التصرف في ماله والانتفاع به لصالح الموقوف عليه.
مشروعيته: الوقف مشروع بالكتاب والسنة والإجماع
*الكتاب: قوله تعالى " مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ " الحديد11.
وقوله تعالى: "لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيم " آل عمران92.ٌ
*السنة:قوله صلى الله عليه وسلم:" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له "
رواه مسلم.
* الإجماع: اتفق الفقهاء على مشروعيته.
الحكمة من مشروعيته:الوقف نوع من أنواع الصدقات التي يقصد بها التقرب إلى الله تعالى، وطريق من طرق الخير، وللوقف وظيفة اجتماعية قد تبدو ضرورية في بعض والظروف التي تمر بها الأمم، فيكون للوقف الدور الكبير في تنمية المجتمع بشتى فروعه فهو يغطي احتياجات الفئات الفقيرة والأغراض الخيرية الشاملة مثل دور العبادة والعلم والمصحات الطبية.
ملف : القيم الإيمانية والتعبدية.
درس: أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة.
تعريف الجريمة:
لغة: مشتقة من الجرم أي التعدي جمعها إجرام و جروم و الفاعل مجرم.
شرعا: محضورات شرعية زجر الله عنها بحد أو تعزير.
أقسام الجريمة من حيث مقدار العقوبة:
واجهة الشريعة مشكلات الحياة بمبدأين متكاملين هما ثبات الأصول و تغير الفروع.ففي الجوانب الثابتة تأتي بالأحكام و في الجوانب المتغيرة والتي تتأثر بتطور المجتمع تأتي الشريعة بمبادئ عامة و قواعد كلية قابلة لتعدد التطبيقات و اختلاف الصور و جرائم العقوبات الثابتة وردت فيها نصوص قطعية و غير تلك الجرائم وجهتها الشريعة إلى المبدأ العام القاضي بالتجريم وتركت العقوبة للسلطة المتخصصة في المجتمع لتدافع عنه و عليه فان أقسام الجرائم من حيث مقدار العقوبة في الشريعة الإسلامية ثلاث أنواع:
*/ أولا- الحدود: محظورات شرعية زجر الله عنها بعقوبة مقدرة تجب حقا لله تعالى.
خصائص عقوبات الحدود:
- لا يجوز النقص منها أو الزيادة فيها
- إذا رفعت إلى السلطة فلا يجوز العفو ( لا القاضي و لا السلطة و لا المجني عليه لقوله (ص):فهلا كان قبل أن يأتيني به.
- هي حقوق واجبة لله تعالى: يراد بها الحق العام الهادف إلى تحقيق المصلحة للفرد و المجتمع.
جرائم الحدود:
أ- السرقة : وهي أخد المال على وجه الاختفاء بنية تملكه , و لإقامة حد السرقة لابد من توفر الشروط التالية :
- أن يكون السارق مكلفا عاقلا بالغا.
- ألا يكون السارق والدا ولا ولدا ولا زوجا ولا زوجة للمسروق.
- أن يتم إخراج المال المسروق من حرزه و من حيازة المجني عليه إلى حيازة السارق.
- كون المال المسروق منقولا.
- كون المال المسروق متقوما و يشترط ألا يكون حراما (كالخمر) و أن يكون مما له قيمة و لا يتسامح فيه بين الناس.
- ألا يكون للسارق شبهة في المال كمن سرق رهنه من المرتهن عنده , و بهذا يقام الحد لقوله تعالى: ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا
جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) المائدة 38
ب- الحرابة: وهي خروج فرد أو جماعة إلى الطريق لمنع سلوكه أو للسطو على سالكيه بالاعتداء و القتل و دليل عقوبتهم لقوله تعالى: (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله و يسعون قي الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم و أرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا و لهم في الآخرة عذاب عظيم) المائدة 33 , فقد نصت الآية على عدة عقوبات و السلطة تختار لكل حال حكما مناسبا أما إن تاب المحارب قبل أن يقع في يدها فيسقط عنه الحد و يطالب بحقوق الآخرين من مال أو نفس.
ج- الزنا: وهو وطأ الرجل المرأة التي لا تحل له و عقوبته تختلف باختلاف حال الجاني فان كان غير محصن فمائة جلدة في قوله تعالى( «الزانية و الزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة») سورة النور فأما المحصن فعقوبته الرجم حتى الموت (الإعدام) لما ثبت عن النبي الكريم و لإقامة حد الزنا لابد من توفر الشروط التالية:
- شهادة أربعة عدول متفقين على كل التفاصيل فان لم يتفقوا اعتبر الإبلاغ كاذب و يقام عليهم حد القذف.
- أن يكون الزاني عاقلا مسلما بالغا مختارا غير مكروه.
- عدم توفر شبهة يسقط الحد لقوله عليه الصلاة و السلام (ادرؤوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم فإن وجدتم للمسلم مخرجا فخلوا سبيله فإن
الإمام أن يخطئ في العفو خير له من أن يخطئ في العقوبة) رواه البيهقي.
الحكمة من هذه العقوبات:
- يظهر على العقوبات أمرين متلازمين
- كثرة الاحتياطات لصالح المتهم و كثرة القيود على تطبيق العقوبة
- صرامة العقوبة و هذا يتضمن أمرين:
أحدهما: حفظ الأمن العام و تقليل معدل الإجرام فإذا نظر المجرم إلى شدة العقوبة لا يقدم على جريمته أما لو كان المجرم قد حبس لما اقلع على
الإجرام. و ثانيهما: صيانة حياة المتهم باستنفاد كل الأعضاء لدرأ العقوبة فقد شدد لإثبات الزنا أربعة عدول.

د- القذف:
هو الرمي بالفاحشة أو نفي النسب دون بينة مقبولة شرعا و قد وردت عقوبة القذف قوله تعالى «والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون» (النور 4)
فحددت عقوبتين للقاذف إحداهما ثمانين جلدة و ثانيهما عدم قبول شهادته إلا بعد توبته بالإضافة إلى عقاب الآخرة إن لم يتب.و قد شرع حكم القذف لحماية سمعة الأفراد أن تدنس بالشائعات فتنهش أعراضهم, و لحفظها جاء الإسلام بحلين متكاملين أولهما تحريف دوافع الإيمان ووازع الضمير حيث حرم الغتبة و التجسس و سوء الظن و ثانيهما تشريع عقوبة القذف ردعا لمن لم يردعه أمانته و تقواه.
هـ- شرب الخمر:
وهو المسكر من كل شرابه إذا كان نوعه لقوله عليها الصلاة و السلام( كل مسكر خمر و كل خمر حرام) رواه مسلم و لما كان جلب مصالح الناس و دراْ المفاسد من أسمى مقاصد الشريعة لحفظ الكليات الخمس: النفس الدين العقل العرض المال، قال الله تعالى (و يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) الأعراف 170، ذلك أن الخمر تهدم هذه الكليات و لا ينغمس شاربها إلا في شهواته دون أن يحمل فكرا عاليا و لا رسالة سامية و تلحق بها المخدرات.
أما ما فيها من أضرار على جميع المستويات فنبرز فيما يلي:

أخلاقيا: 1- انطفاء الوجدان و تواري الإحساس الديني.
2- الابتعاد عن الله تعالى.
3- ارتكاب الفواحش (كالزنا و القذف).
4- تجرد الإنسان من تميزه بالعقل حيث يلتحق بالبهائم.
اجتماعيا: 1- نشر العداوة و البغضاء.
2- إهمال المسؤولية و التكليف.
3- الصراعات و الاعتداءات.
4- حوادث السيارات
5- تضييع الأبناء و انتشار الطلاق.
اقتصاديا: 1- استنزاف ثروات خاصة و عامة لمعالجة الأمراض الناتجة.
2- تضييع المال فيما هو محرم .
3- إتلاف الممتلكات بالحوادث.
4- ولقد شرع حد شارب الخمر باعترافه أو بشهادة عدلين أن يجلد 80 جلدة إن كان حرا و 40 جلدة إن كان عبدا.

*/ ثانيا- القصاص: هو النوع الثاني من العقوبات معناه أن يفعل بالجاني مثلما فعل بالمجني عليه فان قتله قتل و إن قطع منه عضوا أو جرحه
عومل بمثل ذلك.
أهم قواعد القصاص:
1- لا يجب إلا في القتل العمد أو الجرح العمد دون الخطأ قال تعالى (يا أيها الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى)و قوله تعالى( و الجروح قصاص)
2- في جرائم الاعتداء على الأشخاص أحال الإسلام الأمر إلى المجني عليه و أولياءه في منع وقوع العقاب على الجاني و جوز عفوه و جعله من حق المجني عليه كان يعفوا عن الدية مطلقا من غير عوض دنيوي و أثابه الله على ذلك بقوله تعالى ( فمن تصدق فهو كفارة له)
3- توقيع وتنفيذ العقاب يكون بيد السلطة لا لأولياء الدم و لا للأفراد.
الحكمة من القصاص:
1- صرامة العقوبة للردع عن الجريمة.
2- التشديد في وسائل ذات الجرائم للتقليل من نفاد العقوبات و الاعتماد على مبدأ دراْ الجرائم بالشبهات و فتح باب التوبة باعتبارها مسقطة للحد في بعض الحدود (الحرابة) و جواز العفو في القصاص و الندب إليه و يتكامل هذين العنصرين في محاصرة الإجرام و حماية المجتمع منه و صيانة حق المتهم فلا يؤخذ بالظن أو التهمة عدالة في الحكم مقابل هذه الصرامة سيتحقق الردع فيأمن المجتمع و تصان حرمات الأفراد.
*/ ثالثا- التعزيرات:
هو التأديب بالضرب أو الشتم أو المقاطعة أو النفي واجب في كل جريمة لم يضع لها الشارع حدا و لا كفارة (السرقة التي لم تبلغ النصاب,لمس الأجنبية, سب المسلم,ضرب المسلم بغير كسر أو جرح) و هو أوسع العقوبات لأن الجرائم التي حددت قليلة و ما عداها فهو داخل ضمن التعزيرات و هو ما يمثل الجانب المرن في العقوبة كونه يلائم الظروف المختلفة للمجتمع فيحقق مصلحته العامة و يكف شر المجرم و قد يتدرج التعزير من الوعض و التوبيخ إلى الجلد مرورا بالعقوبات المالية و السجن على هدا النحو ليست مقدرة مثل الحدود و إنما موكولة إلى القاضي و متروكة للاجتهاد ضمن القواعد العامة للشريعة .
والحكمة فيه : هي التربية و التأديب فقد أدب رسول الله (ص) أبا درج رحمه الله لقوله (انك امرئ بك جاهلية) رواه البخاري و كذا الموازنة بين حق المجتمع في الحماية و حق الفرد في تحصين حرياته و حرما ته.
أثر الإيمان في مكافحة الجريمة:
الإيمان أن نؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و بالقضاء خيره و شره فهو ما وقر في القلب و صدقة العمل فمن كان بربه أعرف كان منه أخوف و يسعى لطاعته فيما أمر و يجتنب ما نهى عنه و ما زجر و لا تكون أعمال صاحب الإيمان إلا فيما يرضي ربه لأنه يخشى عقابه فيبتعد عما يغضبه عن المحرمات و الجرائم تيقنا منه بيوم الحساب و الوقوف بين يديه عز و جل فيرضى الله له و يكتفي به عن الحرام
Karim
Karim
 
 
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 4073
ترتيبك في المنتدى : 0006
تاريخ الميلاد : 08/07/1990
المستوى :  
الابراج : السرطان
المدينة :  
المهنة :  
العمر : 33
الجنس : ذكر

ملخص مادة الشريعة Empty رد: ملخص مادة الشريعة

السبت 20 ديسمبر 2008 - 23:15
أثر العبادة في مكافحة الجريمة :
العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطلة التي تصدر من العبد استجابة لأمر الله تعالى و هي ليست محصورة في مجال معين فالصلاة عبادة و الأمر بالمعروف و التدبر بخلق الله و اجتناب الظلم و المحرمات كالخمر و القذف كلها عبادات مدارها على الإخلاص و الداعي إليها هو الامتثال لأمر الله عز و جل و عليه فان هذا الامتثال يقتضي شمول كل ما يتعلق بمناحي الحياة لتحقيق أسمى معاني العبودية في النفس البشرية فتبتعد بذلك عن الفواحش و الآثام صغيرها و كبيرها ما ظهر منها و ما بطن دفعا للضرر و جلبا للمنفعة ليعيش الفرد و المجتمع في أمان و سلام لأن النص القرآني بين لنا مشاهد الجريمة في صورة متعددة و نهى عنها بأساليب مختلفة كما نجدها مستفيضة في السنة النبوية إما جملة و أو تفصيلا.
درس: مصادر التشريع ( الإجماع . القياس . المصلحة المرسلة)
أولا- الإجماع:
1- تعريفه:
لغة : هو العزم والتصميم, ويراد به الاتفاق. فقال اجمع القوم على كذا وكذا أي اتفقوا.
اصطلاحا : هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم على حكم من الأحكام الشرعية
العملية
2- أنواع الإجماع:
أ- الإجماع الصريح : وهو اتفاق المجتهدين على قول أو فعل بشكل صريح ولا يخالف واحد منهم في ذالك وهو حجة باتفاق الفقهاء.
ب- الإجماع السكوتي : وهو أن يظهر بعض العلماء المجتهدين رأيا ويسكت الباقون وهذا النوع اختلف العلماء في حجيته .ذهب جمهور العلماء ( المالكية .الشافعية . وغيرهم ....... انه ليس حجة مطلقة ولا يعدو أن يكون رأيا ولذالك فدلالة هذا الإجماع ظنية بخلاف الصريح فدلالته قطعية وقال الحنفية انه حجة لأنه لو كان مخالفا لما وسعه السكوت.
3- أدلة حجية الإجماع:
- من الكتاب قال تعال ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوليه ما تولى ونصليه جهنم وساءت مصيرا) -
- من السنة وردت أحاديث كثيرة تشير إلى عصمة الأمة من الظلال منها قوله عليه السلام ( لا تجتمع أمتي على ضلالة) وأيضا ( لا تجتمع أمتي على خطأ ) وقوله عليه السلام (( ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسنا )).
4- شروط الإجماع:
أ- انقراض عصر المجمعين : أي إن الإجماع لا يعتبر حجة إلا إذا انقرض عصر المجمعين حتى نظمن استقرار الرأي وعدم رجوع البعض عما اتفقوا عليه.وهذا رأي الإمام احمد ابن حنبل خلافا للجمهور من الأصوليين .
ب- أن لا تكون المسألة مما جرى فيها خلاف بين الصحابة وهذا القول عند من يقول أن الإجماع لا يكون إلا في زمن الصحابة.
ج- أن يستند الإجماع إلى دليل شرعي كالنص من القرآن والسنة أو القياس أو غير ذالك لان الفتوى بدون مستند شرعي خطأ
5- حكم الإجماع :
الإجماع الصريح دلالته دلالة قطعية لذالك يجب العمل به لأنه حجة عند جميع الفقهاء، أما الإجماع ألسكوتي فدلالته ظنية لأنه لا يعدو أن يكون رأيا يسوغ العمل به.
6-شروط من يقبل إجماعهم ( المجمعين) :
- العلم بالقرآن الكريم وبآيات الأحكام فيه .
- العلم بالسنة النبوية وبأحاديث الأحكام فيها.
- العلم بالناسخ والمنسوخ في القرآن والسنة.
- العلم باللغة العربية حتى يتمكن من فهم النصوص فهم صحيحا.
- العلم بأصول الفقه وفي مباحثه المختلفة.
- أن لا يكون المجتهد فاسقا أو صاحب بدعة.
Karim
Karim
 
 
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 4073
ترتيبك في المنتدى : 0006
تاريخ الميلاد : 08/07/1990
المستوى :  
الابراج : السرطان
المدينة :  
المهنة :  
العمر : 33
الجنس : ذكر

ملخص مادة الشريعة Empty رد: ملخص مادة الشريعة

السبت 20 ديسمبر 2008 - 23:17
ثانيا- القياس:
1- تعريفه:
لغة: مصدر قاس بمعنى التقدير والمساواة.
اصطلاحا: هو إلحاق مسألة لا نص على حكمها بمسألة ورد النص يحكمها لتساوي المسألتين في علة الحكم .إلحاق فرع بأصل في حكم لجامع بينهما- كإلحاق الأرز بالبر في تحريم الربا لجامع هو الكيل عند الحنابلة والاقتيات و الادخار عند المالكية والطعم عند الشافعية.
2- حجيته: القياس حجة شرعية وأصل من أصول الشريعة...وهو دليل ظني وليس قطعيا خلافا للقرآن والسنة والإجماع وهو يأتي في المرتبة الثالثة-القرآن والسنة- والإجماع- ولذلك تقدم جميعها على القياس في حال التعارض. والقياس حجة للأدلة التالية:
1- قوله تعالى: {فاعتبروا يا أولى الأبصار} . والاعتبار قياس الشيء بالشيء.
2- وقد اعتمدت السنةعلى القياس ومن ذلك أن امرأة خثعميه جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت: إن أبي أدركته فريضة الحج ، أفأحج عنه؟ فقال لها : "أرأيت لو كان على أبيك دَيْن فقضيته أكان ينفعه ذلك " قالت: نعم. قال: "فدين اللّه أحق بالقضاء" رواه الإمام مالك. فكان هذا قياس لدَيْن الله على دَيْن العباد.
3 -قوله تعالى: {قل يحييها الذي أنشأها أول مرة}، حيث قاس إعادة الخلق على بدء الخلق.
3- أركان القياس : للقياس أربعة أركان وهي:
الأصل: ويسمى المقيس عليه وهو الذي ثبت الحكم فيه بنص من القرآن أو السنة أو الإجماع.
الفرع: ويسمى المقيس وهو الذي لا نص فيه أصلا ويراد التعرف على حكمه.
الحكم: وهو الحكم الشرعي الذي ثبت في الأصل ويراد تعديته إلى الفرع.
العلة:وهي الوصف الذي شرع الحكم لأجله في الأصل وبناء على وجوده في الفرع يستوي بالأصل في حكمه.
4- شروط القياس:
وللقياس شروط يجب توفرها فيه لصحته منها:
أولاً: شروط الأصل:
1- يشترط في الأصل أن يكون الحكم فيه ثابتاً بنص أو إجماع لا يصح الحكم الثابت بالقياس.
2- أن يكون حكم الأصل ثابتاً لا منسوخاً.
3- أن يكون حكم الأصل معقول المعنى بأن يكون مبنيا على علة يستطيع العقل إدراكها ولذلك لا يصح القياس على الأحكام التعبدية التي لا
سبيل لإدراك عللها بالعقل.
4- أن لا يكون حكم الأصل مختصا بذلك الأصل فلا يصح مثلا القياس المختصة ببعض الأحكام المختصة برسول الله صلى الله عليه وسلم
كإباحة تزوجه بأكثر من أربع وتحريم الزواج بنسائه من بعده.
ثانياً: شروط الفرع: ويشترط في الفرع شرطان:
1- وجود علة الأصل فيه لأنها مناط تعدية الحكم إليه.
2- أن لا يكون منصوصاً على حكمه، فإن كان لم يحتج إلى قياسه على غيره.
ثالثاً: شروط حكم الأصلِ : ويشترط في حكم الأصل شرطان:
1- أن يكون الفرع مساوياَ له في الأصل كقياس الأرز على البر في تحريم الربا فإن كان الحكم في الفرع أزيد منه في الأصل أو أنقص لم
يصح القياس ؛ كأن يكون حكم الأصل الوجوب وحكم الفرع الندب أو العكس.
2- أن يكون شرعياً ؛ لا عقلياً فلا يثبت ذلك بالقياس لأنه يطلب فيه اليقين والقياس يفيد الظن.
رابعاً: شروط العلة : و يشترط في العلة :
1- أن تكون العلة وصفا ظاهرا فلا يصح التعليل بالأمور الخفية. لذلك لما كان الرضا القلبي خفيا أقيم مقامه الصيغ اللفظية الدالة عليه في
العقود المختلفة.
-2 أن كون العلة منضبطة، لذلك ربط جواز الفطر في رمضان بالسفر ولم يعلل بالمشقة التي تختلف من شخص إلى آخر ومن وسيلة نقل
إلى أخرى....
-3أن تكون العلة وصفا مناسبا لتحقيق الحكمة من الحكم بحيث لو عرضت على العقول لتلقتها بالقبول..كالإسكار الذي يعتبر علة مناسبة
لتحريم الخمر.
-4 أن لا تصطدم العلة بنص شرعي أو إجماع. فتلغي النص الشرعي.
5-أمثلة عن القياس:
- تحريم المخدرات قياسا على الخمر لأنها تساويه في العلة وهي الإسكار.
- تحريم الربا في الأرز والذرة قياسا على تحريم الربا في القمح والشعير-كونها مطعومة ومدخرة-
- قياس عقد الزواج على عقد البيع أثناء خطبة الجمعة لورود النهي عنه، ولإتحادهما في العلة ألا وهي الالتهاء عن أداء صلاة الجمعة.
- من الأمثلة أيضا حرمان قاتل وارثه من الميراث لقوله صلي الله عليه وسلم ((لا يرث القاتل لأنه قصد أن يعجل بحياة الموروث
ليرثه))وقياساً علي ذلك يحرم الموصي له من الوصية إذا قتل الموصي قياساً لاتفاق العلة..
- وكذلك يحرم علي المسلم أن يستأجر على إجارة أخيه قياسا علي تحريم البيع علي بيع الأخ لقوله صلي الله عليه وسلم(( لا يبيع أحدكم علي
بيع أخيه ولا يخطب علي خطبة أخيه)) وهكذا…...

ثالث- المصالح المرسلة :
1- تعريف المصلحة:
هي المنفعة الملائمة لمقاصد الشرع ولم يشهد لها أصل خاص بالاعتبار أو الإلغاء.
4- حجية المصالح المرسلة:
اتفق العلماء أن الأمور التعبدية لا تشملها المصالح المرسلة، بل سبيل المصالح المرسلة هو المعاملات . ودليل حجيتها هو :
-أن شرع الله جاء لتحقيق مصالح العباد, ودفع المضار عنهم.
- تجدد الحوادث وتغير المصالح بتغير الزمان والظروف.
-عمل الصحابة والتابعين فقد كان جمع القرآن الكريم في مصحف واحد بناء على مصلحة , وذلك في زمن أبي بكر.
5- شروط العمل بالمصالح المرسلة:
1- أن تكون المصلحة ملائمة لمقاصد الشارع لا تنافي أصلا ولا تعارض نصا بل متفقة مع مقاصد الإسلام..
2- أن تكون المصلحة حقيقة وليست وهمًا أي تجلب نفعا أو تدفع ضررا..
3- أن تكون المصلحة عامة كلية لأن الشريعة جاءت للناس كافة وبناء عليه لا يصح الأخذ بحكم به رعاية مصلحة شخصية.
4- ألا تكون المصلحة المرسلة مصلحة ملغاة.
3- أمثلة عن المصالح المرسلة:
- جمع الخلفاء الراشدون القرآن الكريم عملاً بالمصلحة المرسلة.. قال عمر لأبي بكر رضي الله عنهما:" إنه والله خير ومصلحة للإسلام"
- اتفاق الصحابة على استنساخ عدة نسخ من القرآن الكريم..
- سن عثمان الأذان الأول للجمعة..عندما كثر الناس وتوسعت المدينة .
- وضع قواعد خاصة للمرور في الطرقات..
- الإلزام بتوثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية..
- منع اصطياد أو ذبح أنثى الحيوانات الصغيرة محافظة على الثروة الحيوانية.
Karim
Karim
 
 
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 4073
ترتيبك في المنتدى : 0006
تاريخ الميلاد : 08/07/1990
المستوى :  
الابراج : السرطان
المدينة :  
المهنة :  
العمر : 33
الجنس : ذكر

ملخص مادة الشريعة Empty رد: ملخص مادة الشريعة

السبت 20 ديسمبر 2008 - 23:20
ارجوا من كل الاعضاء من لديه ملخص الجديد اي بعد الحذف والتخفيف ان يفيدنا بيه

فعلا انا نحتاجو هدي العطلة

انا في الانتظار لا تبخلو علي

وبارك الله فيكم

مع التحية

شكرا
Karim
Karim
 
 
تاريخ التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 4073
ترتيبك في المنتدى : 0006
تاريخ الميلاد : 08/07/1990
المستوى :  
الابراج : السرطان
المدينة :  
المهنة :  
العمر : 33
الجنس : ذكر

ملخص مادة الشريعة Empty رد: ملخص مادة الشريعة

الأحد 21 ديسمبر 2008 - 11:02
وهذا الرابط للتحميل مباشرة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر
 
 
تاريخ التسجيل : 19/08/2008
عدد المساهمات : 285
ترتيبك في المنتدى : 0231
تاريخ الميلاد : 17/12/1989
المستوى : طالب جامعي
الابراج : القوس
المدينة : عين الملح
المهنة : طالب
العمر : 34
الجنس : ذكر

ملخص مادة الشريعة Empty رد: ملخص مادة الشريعة

الإثنين 22 ديسمبر 2008 - 13:46
مشوووووووووووووووووووووووووووووووور اخينا بارك الله
mahabate
mahabate
 
 
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
عدد المساهمات : 13
ترتيبك في المنتدى : 0550
تاريخ الميلاد : 09/09/1990
المستوى : 3ثانوي
الابراج : العذراء
المدينة : عين مليلة
المهنة : طالبة
العمر : 33
الجنس : انثى

ملخص مادة الشريعة Empty رد: ملخص مادة الشريعة

الإثنين 28 سبتمبر 2009 - 22:42
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يعطيك الصحة اخي الكريم على الدروس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى