- nadjib
- تاريخ التسجيل : 31/12/2008
عدد المساهمات : 381
ترتيبك في المنتدى : 0554
تاريخ الميلاد : 03/06/1992
المستوى : second year in secondary school
الابراج :
المدينة : lakhdaria
المهنة : student
العمر : 31
الجنس :
علاقة الفلسفة بالشريعة
الثلاثاء 21 يوليو 2009 - 16:02
علاقة الفلسفة بالشريعة
أن يتجه فيلسوف إلى أن يفصل القول في مسألة ما، فإن ذلك يدل على أنه يصدر عن إشكالية معينة، تدير فكره وتوجه خطابه. وأن ينعت هذا الفيلسوف عمله باسم "فصل المقال".
فإن في هذا النعت توتر فكري يحث صاحبه على إنجاز مشروع ما، وغالبا ما يتخذ هذا المشروع سمة تصحيح وضع معين، بنقده وتحويله وتغيير النظر إليه.
تلك هي حال فيلسوف قرطبة، أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد (520-595هـ)، في تفاعله مع الوضع الثقافي الاجتماعي الذي ميز المجتمع العربي الإسلامي، مشرقا ومغربا. . فقد اتسم هذا الوضع، في جل مراحله التاريخية، بشن حملة عداء على التفكير العقلاني، الكلامي والفلسفي، الذي كان قد تبلور مع تأسيس "بيت الحكمة"، سنة 215هـ، في عهد الخليفة العباسي "المأمون"، ومع " الكندي"، الذي يرتبط بروز
الفلسفة في الإسلام باسمه .
وإذا كان ذلك العداء للفكر العقلاني قد بدأ منظما وصريحا مع الانقلاب السني، الذي أعلنه الخليفة العباسي "المتوكل" فإنه سيتطور نظريا مع فقهاء ومتكلمي المذهب السني الأشعري، إلى أن يبلغ ذروته مع "أبي حامد الغزالي" الذي سيصبح "حجة" في مسار القول بـ"تهافت الفلاسفة"، و"تكفير الاشتغال بالفلسفة"، وهو القول الذي سيمتد إلى الحقل الثقافي في المغرب والأندلس، وخصوصا على عهد المرابطين؛ مما سيجعل بروز الفلسفة في المجال الثقافي الاجتماعي الإسلامي، سواء هناك في المشرق أو في هذا "الصقع" الذي نحن فيه، بروزا دفاعيا، إذ وجد الفيلسوف في الإسلام نفسه منخرطا، ومنذ البدء في إشكال: "الدفاع عن مشروعية الفلسفة ووجودها ، والعمل من أجل امتلاك هذه المشروعية في نظر الشرع ، الذي شكل المرجعية الأساسية لاتجاه تكفير الفلسفة وتحريم الاشتغال بها".
يجد الفيلسوف نفسه، إذن، في وضع وجودي قلق ومتوتر، فيتجه إلى بناء "مدينة فاضلة" كما فعل الفارابي، أو إلى البحث عن كيفية لتدبير نفسه "متوحدا" كما فعل ابن باجة، أو إلى سلوك طريق "التعبير الرمزي" كما فعل ابن طفيل، أو إلى إنجاز "مقال في المنهج" يفصل فيه فصلا حاسما في علاقته كفيلسوف، يمثل "الحكمة"، بوجود ثقافي ديني سائد يتأسس على "الشريعة"؛ وهذا ما فعله ابن رشد، حينما اتجه إلى "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال".
فما كان رده ،وفيم تمثل رأيه؟
لقد سار ابن رشد في هذا الاتجاه المباشر والصريح بحكم الانفتاح الفكري الذي اتسم به عهد الموحدين، وخصوصا في زمن أبي يعقوب يوسف بن عبد المومن، حيث ستزدهر العلوم العقلية، كالطب والفلك والرياضيات… وسيلقى تعليم هذه العلوم ترحيبا، مما جعل من هذه الفترة لحظة تشجيع للعلم والعلماء، لحظة تحرر فكري. وكان ابن رشد مفكر هذه الفترة، وممن كان أبو يعقوب يوسف الموحدي يجمعهم في مجلسه. كما كانت لابن رشد مكانة خاصة ومهام خاصة لدى هذا الخليفة حينما قدمه له ابن طفيل.
لقد سمحت هذه الملامح التنويرية، على المستوى الواقعي، للفيلسوف بأن لا يظل حبيس الأسلوب الطوباوي (الفارابي)، أو الأسلوب الفرداني (ابن باجة)، أو الأسلوب الرمزي (ابن طفيل)؛ بل سمحت له بأن يفصل المقال في الإشكالية التي تواجهه (مسألة مشروعية الفلسفة)؛ وذلك بأسلوب منطقي برهاني وجدالي، يحاور خصومه مباشرة ويقرر مواقفه صراحة.
أن يتجه فيلسوف إلى أن يفصل القول في مسألة ما، فإن ذلك يدل على أنه يصدر عن إشكالية معينة، تدير فكره وتوجه خطابه. وأن ينعت هذا الفيلسوف عمله باسم "فصل المقال".
فإن في هذا النعت توتر فكري يحث صاحبه على إنجاز مشروع ما، وغالبا ما يتخذ هذا المشروع سمة تصحيح وضع معين، بنقده وتحويله وتغيير النظر إليه.
تلك هي حال فيلسوف قرطبة، أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد (520-595هـ)، في تفاعله مع الوضع الثقافي الاجتماعي الذي ميز المجتمع العربي الإسلامي، مشرقا ومغربا. . فقد اتسم هذا الوضع، في جل مراحله التاريخية، بشن حملة عداء على التفكير العقلاني، الكلامي والفلسفي، الذي كان قد تبلور مع تأسيس "بيت الحكمة"، سنة 215هـ، في عهد الخليفة العباسي "المأمون"، ومع " الكندي"، الذي يرتبط بروز
الفلسفة في الإسلام باسمه .
وإذا كان ذلك العداء للفكر العقلاني قد بدأ منظما وصريحا مع الانقلاب السني، الذي أعلنه الخليفة العباسي "المتوكل" فإنه سيتطور نظريا مع فقهاء ومتكلمي المذهب السني الأشعري، إلى أن يبلغ ذروته مع "أبي حامد الغزالي" الذي سيصبح "حجة" في مسار القول بـ"تهافت الفلاسفة"، و"تكفير الاشتغال بالفلسفة"، وهو القول الذي سيمتد إلى الحقل الثقافي في المغرب والأندلس، وخصوصا على عهد المرابطين؛ مما سيجعل بروز الفلسفة في المجال الثقافي الاجتماعي الإسلامي، سواء هناك في المشرق أو في هذا "الصقع" الذي نحن فيه، بروزا دفاعيا، إذ وجد الفيلسوف في الإسلام نفسه منخرطا، ومنذ البدء في إشكال: "الدفاع عن مشروعية الفلسفة ووجودها ، والعمل من أجل امتلاك هذه المشروعية في نظر الشرع ، الذي شكل المرجعية الأساسية لاتجاه تكفير الفلسفة وتحريم الاشتغال بها".
يجد الفيلسوف نفسه، إذن، في وضع وجودي قلق ومتوتر، فيتجه إلى بناء "مدينة فاضلة" كما فعل الفارابي، أو إلى البحث عن كيفية لتدبير نفسه "متوحدا" كما فعل ابن باجة، أو إلى سلوك طريق "التعبير الرمزي" كما فعل ابن طفيل، أو إلى إنجاز "مقال في المنهج" يفصل فيه فصلا حاسما في علاقته كفيلسوف، يمثل "الحكمة"، بوجود ثقافي ديني سائد يتأسس على "الشريعة"؛ وهذا ما فعله ابن رشد، حينما اتجه إلى "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال".
فما كان رده ،وفيم تمثل رأيه؟
لقد سار ابن رشد في هذا الاتجاه المباشر والصريح بحكم الانفتاح الفكري الذي اتسم به عهد الموحدين، وخصوصا في زمن أبي يعقوب يوسف بن عبد المومن، حيث ستزدهر العلوم العقلية، كالطب والفلك والرياضيات… وسيلقى تعليم هذه العلوم ترحيبا، مما جعل من هذه الفترة لحظة تشجيع للعلم والعلماء، لحظة تحرر فكري. وكان ابن رشد مفكر هذه الفترة، وممن كان أبو يعقوب يوسف الموحدي يجمعهم في مجلسه. كما كانت لابن رشد مكانة خاصة ومهام خاصة لدى هذا الخليفة حينما قدمه له ابن طفيل.
لقد سمحت هذه الملامح التنويرية، على المستوى الواقعي، للفيلسوف بأن لا يظل حبيس الأسلوب الطوباوي (الفارابي)، أو الأسلوب الفرداني (ابن باجة)، أو الأسلوب الرمزي (ابن طفيل)؛ بل سمحت له بأن يفصل المقال في الإشكالية التي تواجهه (مسألة مشروعية الفلسفة)؛ وذلك بأسلوب منطقي برهاني وجدالي، يحاور خصومه مباشرة ويقرر مواقفه صراحة.
- saadi
- تاريخ التسجيل : 03/03/2008
عدد المساهمات : 1352
ترتيبك في المنتدى : 0010
تاريخ الميلاد : 17/05/1971
المستوى : جامعي
الابراج :
المدينة : بلد المليون شهيد
المهنة : أستاذ ثانوي
العمر : 53
الجنس :
رد: علاقة الفلسفة بالشريعة
الأربعاء 22 يوليو 2009 - 22:32
- حمزاوي
- تاريخ التسجيل : 31/08/2009
عدد المساهمات : 5
ترتيبك في المنتدى : 0544
تاريخ الميلاد : 24/02/1980
المستوى : ;ثانوي
الابراج :
المدينة : بوسعادة
المهنة : طالب
العمر : 44
الجنس :
رد: علاقة الفلسفة بالشريعة
الإثنين 31 أغسطس 2009 - 23:16
شكرا على الموضوع
- nadjib
- تاريخ التسجيل : 31/12/2008
عدد المساهمات : 381
ترتيبك في المنتدى : 0554
تاريخ الميلاد : 03/06/1992
المستوى : second year in secondary school
الابراج :
المدينة : lakhdaria
المهنة : student
العمر : 31
الجنس :
رد: علاقة الفلسفة بالشريعة
الثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 12:12
شكرا على مروركم العطر
- mahabate
- تاريخ التسجيل : 13/09/2009
عدد المساهمات : 13
ترتيبك في المنتدى : 0550
تاريخ الميلاد : 09/09/1990
المستوى : 3ثانوي
الابراج :
المدينة : عين مليلة
المهنة : طالبة
العمر : 33
الجنس :
رد: علاقة الفلسفة بالشريعة
الخميس 17 سبتمبر 2009 - 1:24
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا على الموضوع الرائع
شكرا على الموضوع الرائع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى